تخطى إلى المحتوى

هل اصلي ف هالفتره او لا .؟؟؟

مرحبا بنات ….

انا من امس و ينزل دم خفيف وما وقف لين اليوم وللعلم انه موعد ولادتي اليوم بس اريد اعرف الصلاه وألي مره ف نفس حالتي هل الصلاة اطيح عنها ولا لا….؟؟؟؟ اريد اعرف بليز لاني اصلاً ما بقدر اطهر حق كل صلاه يعني اتسبح بسبب الثقل بلييييز ردو عليه بسرعه…..

انا لما كنت على ولاده جيه ,,, سالت شيخه قالت لا هالدم مايسقط الصلاه عنج ,,, دم النفاس الي يسقط الصلاه من يوم تولدي
بس للتاكد اكثر اتصلي ع الفتاوي واسالي

معناته ولادتج قريببه ,,,,ربي يسهل ولادتج ,,, ولاتنسين تدعيلنا

مشكورة اختي ام عبد الرحمن على الرد تسلمين ….

هيه الله يخليكم افيدونا لاني اصراحه بغيت اعرف
الفتاوى الصحيحه بليززززززززززز
وجزاها الله خير لفتحت الموضوع

انا كنت سائلة عن الموضوع قبل لا أربي…
والدم اللي ينزل لج مب دم نفاس … يعني لازم تصلين ((دم النفاس هو اللي بعد الولادة))
وماله داعي الغسل …. بس عيدي وضوئج قبل كل صلاة

والله يسهل عليج ^_^

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالمرأة الحامل إذا رأت ماء مجردا ولو كان مصحوبا بآلام الوضع فليس بنفاس، وحكمها حكم من به سلس بول تتوضأ لكل صلاة وتصلي وتصوم كسائر الطاهرات فيما يجب ويحل من العبادة؛ لأن هذا الماء لم يعلق به الشارع شيئا من الأحكام إلا الحدث.
أما إذا رأت مع الماء دماً أو رأت دماً فقط قبل الولادة، ففي هذه المسألة ثلاثة أقوال للعلماء:
الأول : أن هذا الدم دم فساد، حكمها فيه كحكم المستحاضة، وهذا مذهب الحنفية ومذهب الشافعية، قال في الهداية: والدم الذي تراه الحامل ابتداء أوحال ولادتها قبل خروج الولد استحاضة.
الثاني : أن هذا الدم دم نفاس وهو مذهب الحنابلة، قال في كشاف القناع : النفاس دم ترخيه الرحم مع ولادة وقبلها بيومين أو ثلاثة مع أمارة. ويعنون بالأمارة: ما يدل على الولادة كالطلق.
الثالث : أن هذا الدم حيض، وهو مذهب المالكية، قال العدوي في الحاشية معلقا على قول الشارح: النفاس: الدم الخارج لأجل الولادة، بعدها على الأصح، ومعها على قول الأكثر، وقبلها على قول مرجوح. والراجح أنه حيض.
وسبب الخلاف بين العلماء في هذه المسألة اختلافهم في تفسير النفاس، فعند الحنفية والشافعية هو الدم الخارج عقيب الولادة، أما الدم الخارج مع الولادة أو قبلها فهو دم فساد ( استحاضة )، وحكمها فيه حكم الطاهرات, واستثنى الشافعية -كما تقدم- الدم المتصل بحيضها فهو حيض بناء على أن الحامل تحيض عندهم .
وأما عند الحنابلة: فالنفاس الدم الخارج بسبب الولادة .
وأما عند المالكية: فالنفاس الدم الخارج مع الولادة أو بعدها، أما ما خرج قبل الولادة فالراجح عندهم أنه حيض.

ولا يخفى أن الأحوط من هذه الأقوال هو أن هذا الدم الخارج قبل الولادة، دم فساد "استحاضة" فتعامل فيه المرأة معاملة المستحاضة تتوضأ لكل صلاة وتصلي، فإن عجزت تيممت وأومأت للصلاة، وكذلك تصوم إن استطاعت، والأحوط لها أن تقضي الصوم الواجب، ولها أن تقرأ القرآن، وحكمها حكم غيرها من الطاهرات حتى تشرع في الولادة الفعلية، وهذا لأن العبادة ثابتة في ذمتها بيقين، فلا تخرج عن هذا الأصل إلا بيقين يوجب لها ترك العبادة الواجبة.

المصدر: مركز الفتوى – اسلام ويب

[COLOR="Dark
Red"][/COLOR] الله يسهل ولادتك انشاء الله
ولا تنسين تدعي لنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.