تخطى إلى المحتوى

~::~ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ~::~

  • بواسطة

حكم الاجهاض للحاجة

د. سعد بن مطر العتيبي

السؤال :
إنني حامل ولى أربعين يوماً، وأريد أن أعمل عمليه إجهاض لإنزال هذا الجنين، مع العلم أن عندي طفله صغيره عمرها سنتين ؟وإنني في مدة الحمل أتعب تعباً شديداً لدرجة أنني أدخل المستشفى وأنا في بلاد الغربة لا أجد من يساعدني، وزوجي طول النهار خارج البيت، وعندي أيضاً ولدين في المدرسة لابد أن أوصلهم وأعيدهم من المدرسة.. أريد أن أعرف رأي الدين في هذا الإجهاض؟ لأنني في الوقت الحالي لا أريد أن أحمل .

الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه .. أما بعد ..

فقد قال الله _عز وجل_: "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ () ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ () ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ" [المؤمنون: 12 –14] .

وقال النبي _صلى الله عليه وسلم_ قال : " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكن مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وعمله، وشقي أم سعيد …" متفق عليه.

ففي هذين الدليلين بيان للأطوار والمراحل التي يُكوِّن اللهُ – سبحانه وتعالى – الجنين فيها من بدايته حتى اكتمال خلقه .

و جاءت الأدلة الشرعية مؤكِّدة أنَّ الأصل في الحمل وجوب احترامه والمحافظة عليه وعدم الاعتداء عليه ، ومنع إجهاضه (إلقائه وإسقاطه وطرحه ) في جميع مراحل نموه ؛ من وقوع النطفة في الرحم إلى نفخ الروح .

ومما يدل على تحريم الإجهاض قبل نفخ الروح ، قول الله _عز وجل_: "وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ"[البقرة205] والإجهاض صورة من صور إهلاك النسل الذي انعقدت أسبابه وبدأ نموه .

ومما يدل على التحريم بعد نفخ الروح ، قول الله _عز وجل_: " وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ" [الأنعام:151] .

وقد اختلف أهل العلم في حكم إسقاط الحمل قبل الأربعين – أي في طور النطفة – ، ومنهم من جوّز ذلك قبل نفخ الروح ؛ ولكنهم مجمعون على منعه بعد نفخ الروح ؛ فإسقاطه بعد نفخ الروح فيه ، محرم بإجماع العلماء . قال العلامة ابن جزي – رحمه الله -: " وإذا قبض الرحمُ المنيَّ لم يجز التعرض له ، وأشدّ من ذلك إذا تخلّق ، وأشدّ من ذلك إذا نُفخ فيه الروح ، فإنَّه قَتْلٌ للنَّفس إجماعًا " (القوانين الفقهية :183-184) .

وقد اختُلِف في وقت نفخ الروح ؛ فجمهور العلماء على أنَّ نفخ الروح يكون بعد مئة وعشرين يوماً ، ومن أهل العلم من رجَّح أنَّه يكون بعد الأربعين الأولى وأنه لا يتجاوز اليوم الخامس والأربعين من العلوق بالرحم ، وأنَّ كلمة ( ثم ) في الحديث السابق ليست للترتيب الزمني ، وإنما هي للترتيب الجمعي بمعنى أن العلقة مثل النطفة والمضغة مثل النطفة في كون الجنين لا روح فيه ، ولم يكتب رزقه وأجله وعمله ، وشقي أم سعيد . و يستدلون لذلك بروايات أخرى للحديث في صحيح مسلم ، و يؤيدون ذلك بما وصل إليه الطب الحديث في علم الأجنّة .

ولكنَّ مع كلِّ هذا فالشريعة جاءت – أيضاً – برفع الحرج ودفع الضرر ، ومن هنا وجدت حالات استثنائية خاصَّة جداً يجوز فيها إسقاط الجنين ، وهي التي يصح أن توصف بالعذر الشرعي ، وهو الذي يقرر شرعيته أهل العلم بالأحكام الشرعية ؛ ومن أمثلة ذلك : الحال التي تكون الأم فيها معرضة لخطر الهلاك ، فحينئذٍ يجوز استثناء ، للضرورة ، إسقاط الجنين ، ويشترط لذلك أن تُقَرِّر لجنة طبية موثوقة ، الخشية الحقيقة من تعرّض الأمّ لخطر الهلاك ؛ ومن الحالات التي ألحقها بعض العلماء بذلك : العلوق الناتج عن حالات اغتصاب الأعداء للمسلمات ، أعاد الله للأمة عزتها ومكانتها ومهابتها .

وقد جاء بيان مفصّل للمسألة في فتوى للجنة الدائمة للإفتاء في السعودية ، في أربع نقاط هذا نصها : " حكم الإسقاط :

1) الأصل أنَّ إسقاط الحمل في مختلف مراحله لا يجوز شرعاً .

2) إسقاط الحمل في مدة الطور الأول ، وهي مدة الأربعين لا تجوز إلا لدفع ضرر متوقع أو تحقيق مصلحة شرعية ، تُقدّر كل حالة بعينها من المختصين طباً وشرعاً . أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية الأولاد ، أو خوفاً من العجز عن تكاليف المعيشة والتعليم ، أو من أجل مستقبلهم ، أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد – فغير جائز .

3) لا يجوز إسقاط الحمل إذا كان علقة أو مضغة حتى تُقَرِّر لجنة طبية موثوقة أن استمراره خطر على سلامة أمِّه ، بأن يخشى عليها الهلاك من استمراره ؛ فإذا قرَّرت اللجنة ذلك جاز إسقاطه بعد استنفاد كافة الوسائل ؛ لتلافي تلك الأخطار .

4) بعد الطور الثالث ، وبعد إكمال أربعة أشهر للحمل ، لا يحل إسقاطه حتى يقرر جمعٌ من الأطباء المتخصصين الموثوقين ، أنَّ بقاء الجنين في بطن أمه يسبب موتها ، وذلك بعد استنفاد كافة الوسائل لإبقاء حياته ، وإنَّما رُخِّص في الإقدام على إسقاطه بهذه الشروط دفعاً لأعظم الضررين وجلبا لعظمى المصلحتين . " ( فتاوى الجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء :21/235-236) .

والخلاصة أنَّ إجهاض الحمل وإسقاط الجنين أمر محرم لا يجوز ، خاصة بعد أن تنفخ فيه الروح إلا في حالات استثنائية تدرس بخصوصها . و الاختلاف في وقت نفخ الروح يحمل المسلم على الاحتياط لنفسه ، بالابتعاد عن مواقع الاشتباه ولا سيما فيما يتعلق بالأرواح . ثم إنَّ الجنين قبل مئة وعشرين يوماً كائن لا يخلو من حياة ، يسميها بعض الفقهاء الحياة الحيوانية ، لأنَّ النطفة كائن حي ينمو ، وهي أصل الإنسان فالعدوان عليها عدوان عليه . مع ما يترتب على إسقاط الحمل اختياراً من أحكام شرعية دنيوية وأخروية تختلف باختلاف المرحلة التي يُسقَط الحمل فيها . بل إنَّ إجهاض الحمل يوصف اصطلاحاً بأنه عمل جنائي حتى لدى غير المسلمين .

والحال التي ذكرت غير كافية في جواز إسقاط حملك ، إلا أنَّك ذكرت أنَّ الحمل يتعبك إلى درجة دخولك المستشفى من أجله ، ومن المعلوم أنَّ الحمل لا يخلو من تعب وعناء ، بل وصفه الله _عز وجل_في القرآن الكريم بالوهن " حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ"
[لقمان14] ، والكره " حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً" [الأحقاف15] ، وللحمل عند الأطباء عناية خاصَّة بعضها احتياطي تُدخَل بسببه الحامل المستشفى ، وقد تجبر على ذلك في بعض البلاد حفاظاً عليها وعلى جنينها . وعلى كلِّ : إن كانت هذه الحالة التي تشيرين إليها تصل إلى درجةٍ يخشى فيها على نفسك خشية حقيقية متوقعة ، يُقرِّرها أطباء موثوقون ؛ فالحكم كما تقدم في الحالات الاستثنائية .

وأمَّا أنَّك لا تريدين الحمل ، فهذا ليس مسوغاً شرعياً لإسقاط الحمل، بل إنَّ عددا كثيراً من النساء في العالم يحملن دون رغبة في الحمل ، وهو ما يعرف بالحمل المرفوض .

والذي أنصحك به [COLOR="Magenta"]احتساب ثواب الحمل عند الله _عز وجل[/COLOR]_، والصبر على ذلك ، بل شكر الله _عز وجل_على نعمة الحمل التي يتمناها كثيرون من النَّاس ويبذلون الغالي والنفيس في طلبها . ثم إنَّك لا تدرين في أيّ ولدك يكون الخير الأعظم لك في الدارين ، فقد يكون في الحمل الذي لا تريدينه الآن !

والأهم في نظري هو مزيد الاهتمام بتربية الأولاد في بلاد الغربة التي تعيشون فيها ، والحرص على إلحاقهم بالمدارس الإسلامية ، وإجادة اللغة العربية ، والعودة بهم إلى ديار الإسلام عند خشية ذوبانهم في المجتمع الكافر .

هذا والله _تعالى_ أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه .

همسه: كثرت فالاونة الاخيرة مواضيع الاجهاض،، ليش يا بنات؟؟ هذا ونحن مسلمين وجييه نفكر؟؟هاي نعمة بدل لا تشكرين ربج تتذمرين وترفسينها،،شوفوا مواضيع الحريم اللي يبن بحملن والله ما كتب لهم مع انه ما فيهم شي،،تعالوا شوفوا تجمع المتفائلات بالحمل وشقى خاطر كل وحدة تحمل

انا وحده منهن،، والله الذي لا اله الا هو بس ابغي احمل لو مرة والله ما ابغي غيرها،، ابا احس بالياهل وهو يكبر فبطني،، ابا اعيش الوحام،، تعرفون شو احساس المحرومة وهي تتطالع غيرها عنده يهال وهييه محرومة،، تعرفون شو تعانيه من التنغيز والاسئلة،،بس تصبر وما عليها تقول ربي بيرزقني في يوم وما تيأس

نعرف ان تربية العيال صعبة بس احتسبي هالشي لربج،، ما تدريين هالياهل يمكن ابر عيالج بج،، يمكن هو اللي بيرفع راسج من بد كل عيالج،، يمكن ما اتييبين غيره،، تربية العيال صعبة بس الاصعب اذا سار وما رد!!!

شوفن شقا الحريم يتعالج من دكتورة لثانية وبيزات الدنيا يصرفونها وها غير اللي تتغرب وتسير برع وخلاف ما يستوي حمل،،

اللي قهرني رد وحده قالت: انا نزلت نفس موضوعج وكلوني،، واللي عيبني رد العضوة Cute Mamy عليها

ما اقول غير الله المستعان!! وما يندرا المسلمين لين وين بيوصلون

بس ما عندي زووود،، الفتوى شامله وكافية

والسموووحة منكن

ملاحظه: ما ابا ردوود تسد النفس

صح كلامج يالغاليه ،،،

ومشكووره على الموضوع يمكن في بنات مايعرفون الحلال من الحرام في هذي المواضيع بس ياااريت الله يهديها وترد وتقول اني هونت ،،،،

انا مثلج ياختيه خاطري اشم ريحه الياهل ،،،،

الله يرزقني ويرزقج بالذريه الصالحه عاجلآ غير آجلآ،،،

تسلمين الشيخه وتقبلي تحياتي،،،

اختج فالله الحلــوه،،

صح شرات ماقلتي شي حريم يتمنن الحمل ويدعن ربهن ليل نهار يرزقهن الذريه الصالحه والله مارزقهن والي الله يرزقها تقوم تنزل الي فبطنها والله حرام أنا زعلت على البيبي وتوي رديت على الأخت انه هالافكار من الشيطان
شو ذنب الياهل وبعدين هذا شي الله كاتبه ليش نعترض عليه سبحان الله ناس تتمنا النعمه ادق بابها وناس يوم تيها النعمه ترفسها
تخيلن لو وحده حامل ونزلت البيبي وعقب كان عقاب ربها انها تستوي ماتيب عيال عاقر يعني شو بيكون موقفها غير الحسره والندم
والله انصح الحريم انهن ما يتهورن ويحطن الله نصب عينهن قبل اي تصرف متهور يتصرفنه
كل وحده ماتعرف شو عواقب الاجهاض فلا تسونه حتا لو ماكنتن تتوقعن الحمل

حرااام شو ذنب البيبي والله حرام

الله يثبت حمل كل حامل ويرزق كل محرومه ياارب

الحلوه

الله يرزقنا جريب اميييييين يا رب

شرينه وبس

صح لسانج ولا هان منطوقج
عين العقل
الله يسهل عليج يا رب وع كل حامل
ويرزق كل محرومة
ويهدي كل انسانة ترفس النعمة بايدها

للرفع وياليت لو يثبت الموضوع

اطلبي من المشرفة تثبيته خليجية بصراحة كل كلمة ذكرتيها بالسطور الاخيرة .. كافية لانها تخلي اي مسلمة تخاف الله والاخرة انها تفكر مرة مرتين بالاجهاض ..

انا مرت علي قصة ، وحدة نعرفها ،،

حملت من اول ليلة زواج ،، تمت تتحرطم وتبكي وتصارخ ليش حملت .. وكأنها مسوية جريمة بشعة !! . .وما حمدت الله .. كانت تضرب بطنها كل يوووم وتجوووع نفسها .. لين ما كملت كمن شهر وسقطت !!

لكن هيهات ،، قعدت تتعالج سنين لين الله ما رزقهم .. والله ان ريلها كان يبكي يبكي تدرون شو يعني يبكي من يشوف اليهال جدامه !! وهيه تقول الله رزقنا بعد ما كنا خلااااااااااص يائسين من الانجاب ..

سبحان الله / لا تفكرون ان الله يوم يغضب على انسان ما يعاقبه ،، ترى يمكن يعاقب في عيالكم .. بعيد الشر عنا وعنكم


يزاااج الله خير حبيبتي عالموووضووووع
ياختي بتكلمين منو والا منوو؟؟
انا انقهر من الي تنزل مواضيع انها تبي تجهض ومادري شوو؟؟
يعني هذا تفكير وحده مسلمه ومتعلمه؟؟!!
دامهن مايبن يحملن ليش يعرسن من الاسااااس..؟؟
ابدااااا مافي احترااام لمشاااعر البنات المحرومات من الذرية..
محد معور لي قلبي غير هالبنات المحرومات الي ينزلن مواضيع يبن يحملن ويدورن على علاج
ويدعن ربهن ليل نهار انه يرزقهن بالذرية الصالحه المعافاه..
ربج فوووق وهو ادرى بعقاب الي ترفس النعمه وتسوي الي يغضب ربها..
ربي يرزقناااا ويرزق جميييع المحرومات بالذرية الصالحه المعافاة من غير زياادة ولانقصاان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.