تخطى إلى المحتوى

اول موضوع لي فارجوا الدخول والفائده للجميع .

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هاذي اول مره اشارك بموضوع في هالمنتدى عامه وهالقسم خاصه
لاني والحمد الله استفدت من اشياء واااااااااايد

اريد اطرح سؤال واللي تعرف تفيدنا ويزاها الله خير وبكون شاكره لها

اريد اعرف عن صلاة النافله او النوافل يعني متى اصليها؟؟ وكم ركعه؟؟؟وشوفضلها عند الله عزوجل؟؟؟يعني معلومات مختصره ومفهومه والسموحه ع الاطاله…..

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أختي الكريمة جزاكِ الله خير على طرح هذا الموضوع القيم وأسأل الله لا يحرمك الأجر وأسأله تعالى الإخلاص وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ,,, وأرجوا منكِ ومن باقي الأخوات الكريمات أن يسألن إذا أشكل عليهن أمر في دينهن أو أحتاجن إلى المساعدة فكلنا هنا لنتعاون على البرِ والتقوى وفقنا الله وإياكن لما يحبه ويرضاه ,,,

أختي بالنسبة للنوافل في الإسلام فهي كثيرة ,,,وكلمة ( النوافل ) تطلق على ما سوى الفرض من العبادات الأخرى مثل نوافل الصلاة ، الصيام ، والحج ، والزكاة والصدقة …وغير ذلك
مما ليس بواجب ولا مفروض ولكن أفضل النوافل هي نوافل الصلاة وهنا سأتحدث عن نوافل الصلاة
:

النوافل :

هي العبادات الزائدة عن الفرائض
والنوافل جمع نافلة ، والنافلة لغة : ما زاد على النصيب المقدر ، أو الحق أو الفرض ، أو ما يعطيه الإمام للمجاهد زيادة عن سهمه . والنافلة أعم من السنة
وهي تنقسم إلى قسمين
قسم مطلق أي ليس مقيدًا بوقت وهو مفتوح يصلي فيه المسلم متى يشاء وكيفما يشاء طمعًا في ثواب الله سبحانه وتعالى، والقسم الآخر مقيد بوقت مثل الرواتب التي تسبق وتعقب الصلوات المفروضة الخمسة، ومنها أيضًا الضحى، وتصلى عند طلوع الشمس قدر الرمح، وتحية المسجد، والوتر، وصلاة الليل، وصلاة الكسوف والخسوف، ركعتين بعد الوضوء قال صلي الله عليه وسلم : (( ما من احد يتوضأ فيحسن الوضوء ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما الا وجبت له الجنة)) رواه ابو داود
ويبين فضلها حديث بلال عندما قال له صلى الله عليه وسلم : إني سمعت قرع نعليك في الجنة وغيرها من النوافل كثير ,,,

قال سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسَلَّمَ: إن الله قال: مَن عادى لي وليِّاً فقد آذنتُه بالحرب، وما تَقَرَّبَ إليَّ عبدي بشيء أَحبَّ إليَّ مما افترضتُهُ عليه، وما يزال عبدي يَتَقَرَّبُ إليَّ بالنوافل حتى أُحِبَّه؛ فإذا أحببتُه كنتُ سَمْعَه الذي يَسمعُ به، وبَصَرَهُ الذي يُبصِرُ به، ويَدَهُ التي يَبطِشُ بها، ورِجْلَه التي يَمشِي بها، وإنْ سألني لأُعطِيَنَّه، ولئن استعاذ بي لأُعيذنَّه، وما تَرددتُ عن شيء أنا فاعلُه تَردُّدِي عن نَفْسِ المؤمن؛ يَكره الموتَ وأنا أَكره مَساءتَه
والنوافل ليس لها أذان ولا إقامة بل إذا توضأت تُصلي ما تيسر لك في أي وقت كان غير أوقات النهي ، لأن رسول الله صلى الله إذا قام يصلي لم ينقل أنه كان يؤذن أو يقيم ، إنما الأذان والإقامة مخصوصان في الفرائض فقط ، وكذلك التراويح والوتر وصلاة التطوع كما قرره أهل العلم ، وكما هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

عدد ركعات السنة قبل وبعد كل صلاة :

ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رغَّب في أداء السنن الرواتب في أكثر من حديث، ورتب على أدائها الأجر العظيم، واختلف أهل العلم في عدد هذه السنن الرواتب فمن أهل العلم من قال بأن السنن الرواتب عشر ركعات، كما هو مذهب الشافعية والحنابلة، أخذاً بحديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر , وركعتين بعد الظهر , وركعتين بعد المغرب , وركعتين بعد العشاء , وركعتين قبل الفجر، رواه الترمذي، وأصله في البخاري، ومسلم، وحديث عبد الله بن شقيق قال: (سألت عائشة-رضي الله عنها- عن صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: كان يصلي قبل الظهر ركعتين, وبعدها ركعتين, وبعد المغرب ثنتين, وبعد العشاء ركعتين , وقبل الفجر ثنتين. رواه الترمذي وصححه .

ما الفرق بين النوافل والرواتب ؟ وما حكمها ؟ :

الرواتب هي السنن المؤكدة التي ترتبط بالصلوات المفروضة ، سواء كانت قبلية أم بعدية ، وهي التي ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه(من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر.
والنوافل ما عدا الصلوات المفروضة وسننها الراتبة القبلية والبعدية ، كقيام الليل ، وصلاة الضحى ، وصلاة الاستخارة..وغير ذلك ، فهي نافلة أي زائدة عن المطلوب الذي يكون فرضا أو سنة.

ولكن من الخطأ وقلة الفقه أن يُهتم بالنوافل أكثر من الفرائض،
ولذلك تجد بعض الناس يهتم بقيام الليل ويخشع فيه أكثر من اهتمامه وخشوعه
في صلاة الفجر، ويهتم بصلاة الضحى أكثر من صلاة الظهر، ويهتم بنوافل الصيام
أكثر من صيام رمضان، وهذا من قلة الفقه،
ونحن لا نقول بألا يكثر المسلمون من النوافل،
لا.. بل الكثرة مع الجودة بلاغ وتمام كمال وجمال، بل المطلوب الجودة والحسن،
ولذلك يقص ابن الجوزي في كتاب (تلبيس إبليس ) أن كثيراً من غلاة الصوفية
كانوا يصلون في النهار أربعمائة ركعة، فإذا أتت صلاة الظهر صلوا وهم في نعاس ونوم،
لأنهم فتروا بعد صلاتهم أربعمائة ركعة من الضحى،
وهو عمل شاق في هذه الصلاة حتى صلاة الظهر،
فإذا دخلت عليه الفريضة إذا به قد تعب وكلَّ وملَّ، وهذه الفريضة
هي التي خاطب الله بها الناس، ونادى إليها، ومدحهم بالخشوع والخضوع فيها،
وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لـأبي هريرة :
{أدِّ الفرائض تكن أعبد الناس
وفي لفظ: اتق المحارم تكن أعبد الناس }
وكلا اللفظين صحيح موجه، ومعناهما مقبول عند أهل السنة والجماعة .
قوله: {ولا يزال عبدي يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه،
فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به }.

هذا والله تعالى أعلى وأعلم ,,,

أختي الكريمة إذا أشكل عليك شيئا في الموضوع ولم تفهميه فأسألي يا رعاكِ الله حتى أوضحه لكِ
تم جمع المعلومات من مواقع إسلامية عدة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يزاج الله خير ويعله فميزان حسناتج ماقصرتي ….
بس ؟؟
اباج تفهميني بشرحج لاني الحمدالله تقريبا مواظبه عالسنن والفرائض طبعا وابا اعرف بس سهليلي الشرح

وسااااااااااامحيني بعذبج شوي؟؟؟؟

أبداً يا الغالية بالعكس نحن في خدمة هالدين وأهل الدين

أختي الحبيبة النوافل كثيييرة ولا حصر لها ولكن من أهم النوافل هي نوافل الصلاة ونوافل الصلاة كثيرة أيضا فالقسم المطلق اللي ذكر هني هو إنج تقدرين تصلين في أي وقت يعني لو جاء ف بالج تصلين مثلاً ركعتين تطوع في أي وقت غير أوقات النهي المعروفة واللي هي من طلوع الشمس إلى ارتفاعها مقدار رمح ، ويقدر هذا الوقت باثنتي عشرة دقيقة ، والاحتياط جعله ربع ساعة .
وعند قيام الشمس في الظهيرة حتى تزول عن كبد السماء يعني عز الظهر .
ومن بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس حتى زوالها نهائياً .
في غير هالأوقات المنهي عنها تقدرين تصلين ماشاء الله لكِ أن تصلي مثال : ركعتين تطوع لله عزوجل وركعتين بعد الوضوء وتحية المسجد، والوتر، والإستخارة وغيرها وهذا هو الوقت الغير مقيد بتوقيت معين

أما الوقت المقيد بتوقيت معين يعني ما تقدرين تصلينها إلا في أوقات معينة مثل السنن الرواتب اللي قبل وبعد الصلوات المفروضة وصلاة الضحى وصلاة التروايح وقيام الليل وصلاة الكسوف والخسوف وغيرها من النوافل

والنوافل ليس لها أذان ولا إقامة بل إذا توضأت تُصلي ما تيسر لك في أي وقت كان غير أوقات النهي ، لأن رسول الله صلى الله إذا قام يصلي لم ينقل أنه كان يؤذن أو يقيم ، إنما الأذان والإقامة مخصوصان في الفرائض فقط .

وإذا بعدج ما فهمتي وتحتاجين شرح اوضح خبريني حتى اوضح لج اكثر خليجية

جزاك الله خيرا اختى ام الصيصان على السؤال
جزاك الله خيرا اختى طالبة علم علم التوضيح والشرح

مشكوره اختي طالبة علم
مشكوره ام الصيصان ع الطرح

يزاج الله كل خير
ومشكوره ع التوضيح والله يرزقج من رزقه ويوفقج دنيا واخره ….لاحرمني ربي منج …الله يقدرني وابدا اطبق ان شاء الله ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.