تخطى إلى المحتوى

قراءة القرآن للحائض في رمضان ؟

السؤال:
هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

الجواب:
الحمد لله
هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا على المنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

منقول للفائدة حبيباتي خليجية

والسموحة

يزاج الله الف خير … اليوم حطيت انا نفس الموضوع تقريبا بشكل مختصر بس انتي فصلتي اكثر لتعم الفائدة ومشكوورة ماقصرتي اختي في ميزان حسناتج ان شاء الله وهاي اشيا زيادة لتعم الفائدة اكثر

اول موقع للقرأن الي تبا تقرا من الموقع …

اقرا القرآن
https://www.quranflash.com/quranflash.html

فتاوى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
https://www.dorar.net/book_index/9054

استمع الى القرآن
https://www.tvquran.com/

مشاري العفاسي المصحف كامل
https://www.mp3quran.net/afs.html

موقع الشيخ عبدالمحسن الاحمد (ادخل ما تندم انشاء الله(
https://www.abdelmohsen.com/catsmktba-3.html

استمع الى القرآن
https://www.mhct.net/

أحمد بن علي العجمي
https://www.mp3quran.net/ajm.html

سعد الغامدي
https://www.mp3quran.net/s_gmd.html

سعود الشريم
https://www.mp3quran.net/shur.html

صلاح البدير
https://www.mp3quran.net/s_bud.html

عبدالبارئ الثبيتي
https://www.mp3quran.net/thubti.html

عبدالله خياط
https://www.mp3quran.net/kyat.html

علي بن عبدالرحمن الحذيفي
https://www.mp3quran.net/hthfi.html

ماهر المعيقلي
https://www.mp3quran.net/maher.html

يزآج الله خير

ممكن اتفيديني
مثلا لو وحدة قرت القرآن في الكمبيوتر ولا في الموبايل عاديييي ولااا ؟؟ خاصة انها حائض ,, وهي ما تلمس القرآن ,,
بليييييز افيدووونا

عادي تراج بالاخير تقرين كلام الله ووماتبين اتمسين المصحف الا وانتي طاهرة فالاحوط الي يريحج تقرين منه … بالاخير ترا كلام الله انا اقول بناء على انه الاسلام دين يسر .. سواء ف تلفون ولا من الموقع هذا والله أعلم

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قنيصة شوا&ـين خليجية
ممكن اتفيديني
مثلا لو وحدة قرت القرآن في الكمبيوتر ولا في الموبايل عاديييي ولااا ؟؟ خاصة انها حائض ,, وهي ما تلمس القرآن ,,
بليييييز افيدووونا

هيه اختي عادي بس شرط ان ايدج ما تلمس المصحف مباشرة يعني لو تحركين الصفحات بقلم او اي شي عادي بس بدون ما تلمسه بشكل مباشر وعادي تقدرين تقرينه على الكمبيوتر او من الموبايل …وها كله من الفتوى مايبت شي من عندي والله اعلمخليجية

وتسلمون الغاليات ع المشاركة وخصوصاً اهات الفراق ربي يعطيج العافية ع االاظافة

انا البارحه سمعت شيخ ع قناة سما دبي
ماعرف الصراحه اسمه بالضبط نسيته
بس هوو معروف

ووحده سألته قالت له شو حكم قراءة القرآن والحرمه حائض من الكمبيوتر
قال اذا هي (( تحفظ القرآن )) وتخاف ان الصفحات تضيع يجوز انها تقراه من الكمبيوتر
بس اذا هي تبا تقرا عادي في رمضان او تبا تختمه
مايجوز الافضل انها بعد ماتغتسل

انا استغربت لاني من كمن سنه عادي اقراه وانا اختم من الكمبيوتر
بس حبيت انبهكن

اللهم بلغت اللهم فأشهد

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.