السؤال : عن حكم مسح الوجه بعد الدعاء ؟
الشيح ابن باز رحمه الله تعالى :
المسح للوجه (( لم يرد فيه أحاديث صحيحة )) ، وإنما ورد فيه أحاديث لا تخلو من ضعف؛ فلهذا (( الأرجح والأصح أن لا يمسح وجهه بيديه )) ، وذكر بعض أهل العلم أنه لا بأس بذلك؛ لأنه فيه أحاديث يشد بعضها بعضاً وإن كانت ضعيفة، لكن قد يقوِّي بعضها بعضاً فتكون من قبيل الحَسَن لغيره، كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في كتابه (بلوغ المرام) في الباب الأخير.
فالمقصود أن المسح ليس فيه أحاديث صحيحة، فلم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء ولا في غيرها من المواقف التي رفع يديه، كموقفه عند الصفا والمروة وفي عرفات وفي مزدلفة وعند الجمار لم يذكروا أنه مسح وجهه بيديه لما دعا، فدل ذلك على أن (( الأفضل ترك ذلك )) ، وبالله التوفيق.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد السادس والعشرون
جزاك الله خير أختي الحبيبه
ومعظم الناس متعودين على مسح الوجه بعد كل صلاة، وهذا مثل ما قلتي غير وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم… فيكفينا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ولا نزيد عليه.
ومعظم الناس متعودين على مسح الوجه بعد كل صلاة، وهذا مثل ما قلتي غير وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم… فيكفينا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ولا نزيد عليه.
يزاج الله خير الغالية
جزاك الله خير الغاااااااااااااااااالية
يزاج الله خير
يزااااج الله الف خيييييييير
يزاج الله خير ويعطيج العافيه ..