السؤال :
نحن نقيم في سفرنا قرابة أكثر من شهر وأقل من شهرين فهل يجوز لنا أن نقصر ونجمع أم نقصر فقط أم نجمع فقط دون قصر علمًا بأنه يحصل لنا ترحل من مكان إلى آخر مسافات تتراوح من 45 إلى 350 كم شبه يومي تقريبًا وبعض الأيام لا يحصل لنا ذلك الترحل. وفقكم الله .
الاجابـــة:
إذا كنتم مقيمين في بناء كأبنية أهل البلاد وكالمساكن الثابتة في القرى فلكم حكم المقيمين إذا عزمتم على الإقامة أكثر من أربعة أيام فتتمون الرباعية ولا تجمعون فإن كانت إقامتكم في برية كالمخيمات العسكرية فلكم القصر دون الجمع، وإذا تنقلتم من مكان لمكان واستغرقت الغيبة وقت ما بين الصلاتين جاز لكم الجمع بين الظهرين أو بين العشائين في وقت إحداهما وتفعلون الأرفق بكم من جمع التأخير أو التقديم. والله أعلم .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
السؤال
أنا مسافر إلى بلد أوروبي مدة شهر، وقد تزيد المدة أو تنقص، فهل تصح لي الصلاة قصراً وجمعاً؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد
فالذي نفتي به في هذه المسألة هو قول جمهور أهل العلم وهو أن المسافر إذا نوى إقامة في موطن أربعة أيام فأكثر فإنه يعتبر مقيماً من أول يوم، ولا يترخص برخص السفر، بل يتم الصلاة ويصوم رمضان، وإذا لم ينو إقامة المدة المذكورة فإنه يبقى مترخصاً برخص السفر، ومنها قصر الصلاة وجمع مشتركتي الوقت، وانظر الفتوى رقم: 115280.
والله أعلم.
اسلام ويب
ملاحظة …
لاتكثري قول أمانة حتى لا يفهم معنها الحلف والحلف بغير الله غير جائز
https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=142368
والله يحفظكم في حالكم وترحالكم