تخطى إلى المحتوى

متى يجوز تمني الموت؟ ومتى لا يجوز؟

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متى يجوز تمني الموت؟ ومتى لا يجوز؟

——————————————————————————–

يحرم تمني الموت في الحالات الآتية

يحرم على المسلم تمني الموت لضر دنيوي نزل به، في نفسه، أوولده، أوماله، وهذا هو الذي عناه الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به".

قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: (فتمني الموت يقع على وجوه، منها تمنيه لضر دنيوي ينزل بالعبد، فينهى حينئذٍ عن تمني الموت، ووجه كراهيته في هذه الحال أن المتمني للموت لضر نزل به إنما يتمناه تعجيلاً للاستراحة من ضره، وهو لا

يدري إلى ما يصير بعد الموت، فلعله يصير إلى ضرٍ أعظم من ضره، فيكون كالمستجير من الرمضاء بالنار، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إنما يستريح من غفر له".

يجوز تمني الموت في الحالات الآتية

1. إذا اشترط أن يكون الموت خيراً له كما جاء في الحديث السابق.

2. إذا خاف الفتنة في الدين.

3. عند حضور أسباب الشهادة.

4. لمن وثق عمله وأشتاق لقاء ربه.

مرشد المرشدين
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى مرشد المرشدين
إيجاد المزيد من المشاركات لـ مرشد المرشدين

المناسبات الرسمية
هكذا أنت يا خادم الحرمين بحر من جود وعطاء فشكرا لك ومبارك للمعلمين والمعلمات

الأدلة على جواز تمني الموت في الحالات السابقة

أولاً:إذا خاف الفتنة في الدين

1. ما حكاه الله على لسان سحرة فرعون: "قالوا ربنا أفرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين"

2. وما حكاه الله على لسان مريم عندما اتهمت بالفاحشة: "يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً" ، وذلك عندما قالوا لها: "يا مريم لقد جئت شيئاً فريا* يا أخت هرون ما كان أبوك إمرء سوءٍ وما كانت أمك بغياً" ، لأنها لم تكن ذات زوج.

3. وقال عمر: "اللهم انتشرت رعيتي، وكبرت سني، وضعف جسمي، فأقبضني إليك غير مفتون".

4. وقال علي رضي الله عنه في آخر خلافته عندما رأى أن الأمور لا تجتمع له، ولا يزداد الأمر إلاّ شدة: "اللهم خذني إليك، فقد سئمتهم وسئموني".

5. وكذلك قال البخاري رحمه الله لما وقعت الفتنة بينه وبين أمير خرسان وجرى فيها ما جرى، قال: "اللهم توفني إليك".

6. وفي الحديث الصحيح: "أن الرجل ليمر بالقبر ـ في زمان فتنة الدجال ـ فيقول: "يا ليتني كنت مكانك".

7. وفي حديث معاذ: "فإذا أردت فتنة فاقبضني إليك غير مفتون"

8. وفي حديث عمار يرفعه: "أسألك لذة النظر إلى وجهك، وشوقاً إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة".

ثانيا: عند حضور أسباب الشهادة

إذا التقى الصفان وحضرت أسباب الشهادة جاز تمني الموت حينئذٍ، كما فعل عبد الله بن جحش، وعبد الله بن رواحة، والبراء بن مالك، وغيرهم.

روى أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كم من ضعيف متضعف ذي طمرين، لو أقسم على الله لأبرَّه"، وأن البراء بن مالك لقى زحفاً من المشركين، فقال له المسلمون: أقسِم على ربك؛ فقال: أقسمتُ عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم؛ فمنحهم أكتافهم، ثم التقوا مرة أخرى فقالوا: أقسم على ربك؛ فقال: أقسمت عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم، وألحقني بنبيك؛ فمنحوا أكتافهم، وقتل البراء.

وروي إن عبد الله بن جحش رضي الله عنه قال يوم أحد: يارب إذا لقيت العدو غداً، فلقني رجلاً شديداً بأسه، شديداً حرده، أقاتله فيك ويقتلني، ثم يأخذني فيجدع أنفي وأذني، فإذا لقيتك غداً، قلت: ياعبد الله، من جدع أنفك وأذنك؟ فأقول: فيك وفي رسولك؛ فتقول: صدقتَ؛ قال سعد بن أبي الوقاص: فلقد رأيته آخر النهار، وإن أنفه وأذنه لمعلقتان في خيط".

ثالثاً: لمن وثق بعمله واشتاق لقاء ربه

1. في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند احتضاره جعل يرفع اصبعه عند الموت ويقول: "اللهم في الرفيق الأعلى ثلاثاً".

2. وسأل معاذ بن جبل الشهادة له ولآل بيته عندما نزل الطاعون بعِمْواس.

3. قال أبو الدرداء رضي الله عنه: أحب الموت اشتياقاً إلى لقاء ربي عزوجل.

4. وقال أبو عنبسة الخولاني: كان من قبلكم لقاء الله أحب إليه من الشهد.

قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: (وقد دل على جواز ذلك قول الله عز وجل: "قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" ، وقوله: "قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء الله من

دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" ، فدل ذلك على أن أولياء الله لا يكرهون الموت بل يتمنونه، ثم أخبر أنهم "لا يتمنونه أبداً بما قدمت أيديهم" ، فدل إنما يكره الموت من له ذنوب يخاف القدوم عليها، كما قال بعض السلف: ما يكره الموت إلا مريب)

والله أسأل أن يطيبنا للموت ويطيبه لنا، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأن يجعل خير أعمالنا خواتمها، وخيرأعمارنا أواخرها، وخيرأيامنا يوم لقائه، وصلى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

…. منقول للفائدة والعبرة ….

احيااانا اقول يا رب أمتني إن كان الموت راحة لي وأحييني ان كانت الحياة راحة لي

ودايماااااا اشتاااق الاقي ربي واقوول يارب أمتني فإني مشتاقة للقائك فلا تحرمني رؤية وجهك الكريم

اللهم اجعلنا من اصحاب الفردوس الاعلى

جزيتي الفردوس على النقل القيم

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت _ uae خليجية
احيااانا اقول يا رب أمتني إن كان الموت راحة لي وأحييني ان كانت الحياة راحة لي

ودايماااااا اشتاااق الاقي ربي واقوول يارب أمتني فإني مشتاقة للقائك فلا تحرمني رؤية وجهك الكريم

اللهم اجعلنا من اصحاب الفردوس الاعلى

جزيتي الفردوس على النقل القيم

بوركت ياحبيبة على هذا الرد الطيب

لا حرمت أجر مرورك

اسعدني مرورك وتعقيبك كثيرا

جزاك الله خير .

احيااانا اقول يا رب أمتني إن كان الموت راحة لي وأحييني ان كانت الحياة راحة لي

ودايماااااا اشتاااق الاقي ربي واقوول يارب أمتني فإني مشتاقة للقائك فلا تحرمني رؤية وجهك الكريم

اللهم اجعلنا من اصحاب الفردوس الاعلى

جزيتي الفردوس على النقل القيم

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omkhalid خليجية
احيااانا اقول يا رب أمتني إن كان الموت راحة لي وأحييني ان كانت الحياة راحة لي

ودايماااااا اشتاااق الاقي ربي واقوول يارب أمتني فإني مشتاقة للقائك فلا تحرمني رؤية وجهك الكريم

اللهم اجعلنا من اصحاب الفردوس الاعلى

جزيتي الفردوس على النقل القيم

الشوق إلى لقاء الله طاعة ومحبة وطلب الغفران والرضا من رب العالمين

جل أمانينا

بوركت ياحبيبة على مرورك الطيب .

يزاج الله خير ..

شكرا ع/الموضوع
الاكثر من رااااائع
تقبل ودي واحترامي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.