تخطى إلى المحتوى

سعودية تكتشف علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل

سعودية تكتشف علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل

خليجية

الرياض : الوئام – أيمن الماجد:
اكتشفت باحثة سعودية علاجاً لحالات ما قبل تسمم الحمل (مضاعفات الحمل) عند السيدات الحوامل، وذلك باستخدام الأدرينوميدالين، ومضاد عامل النخر الورمي، وأكدت الباحثة أن العلاج بهذين النوعين أدى إلى نقص في ضغط الدم الشرياني، وتحسين وظائف الكلى لدى عينة الدراسة.
وأجرت الدراسة التي تعد الأولى من نوعها في المملكة الدكتورة هيام بنت إبراهيم علام من جامعة الملك سعود، وبدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، على 125 فأرة، 25 منها غير حوامل وقد تم حقنهن بعدة محاليل، ثم قامت الباحثة بقياس ضغط الدم الشرياني ووجدت أنه انخفض، كما لاحظت تحسناً في بعض وظائف الكلى بعد قياسها.
الجدير بالذكر أن تسمم ما قبل الحمل يعد من الأمراض الخطيرة التي تؤثر على الأم والجنين، وقد يؤدي إلى نقص نمو الجنين، أو وفاته داخل رحم أمه، وبالرغم من الأبحاث العديدة التي أجريت في هذا المجال فإنه إلى الآن لم يحدد سببه، ويرجع الباحثون سببه إلى خلل في تروية المشيمة والرحم، مع زيادة إنتاج المواد السامة للخلايا، بالإضافة إلى خلل في وظائف الأندوثيليم المبطن للأوعية الدموية لدى الأم.
كما تجدر الإشارة إلى أن تأثير الأدرينوميدالين قوي كموسع للشرايين، وبالتالي ساهم في انخفاض ضغط الدم الشرياني، كما أنه يؤثر على الجهاز البولي؛ حيث يزيد كمية البول، وإخراج الصوديوم منه، وبذلك يحافظ على كمية الماء ونسبة الصوديوم في سوائل الجسم.
وفيما يتعلق بعامل النخر الورمي فقد أثبتت أبحاث عديدة أنه يُفرز بكميات كبيرة في حالات ما قبل تسمم الحمل، وأن له تأثير مدمر للأندوثيليم المبطن للأوعية الدموية، كما يزيد من إفراز عوامل أخرى قد تسبب حدوث هذا المرض مثل (أنترلوكين ـ6، مواد التصاق الأوعية الدموية، بيربوكسيد الدهون).

mashallah خليجية

كله خرط لاتصدقون وهالجرايد اللي تنقل منها مواضيعها كلها جذب وتنشر الفتنة قبل طلعوا اشاعة عن اللاعب فيصل خليل وقالوا مشعوذين ومادري شوه

طلعوا الخبر في ***
البارحة
وانا وحدة من اللي تعرضت لتسمم الحمل
واتمنى العلاج صدق يفيد

ghroor_85

mmks75

moooon98

شــــــــــاكرة لكن مروركن الكريم

شي طيب الصراحه

تسلمين العلم اطور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.