هـل تـؤجـر المـرأة على عملهـا في بيتهـا؟
======================
هل تؤجر المرأة على عملها في البيت ولو لم تنو الاحتساب؟
الحمد لله .. عمل المرأة في بيتها عمل عظيم تساهم به في نشر المودة والرحمة في بيتها ،
ولها اليد الطولى في المساهمة في تربية أولادها ،
وهي معينة لزوجها على عمله وعلى دعوته وطلبه للعلم .
وهذا العمل – شأنه في ذلك شأن سائر الأعمال –
لا تثاب عليها المرأة إلا إذا أخلصت فيه النية لله تعالى .
وهذه بعض النصوص المؤيدة لهذا :
– ذكر البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الإيمان بابا عدد فيه واجبات شرعية ،
وذكر فيه احتساب الأجر على فعله .
قال البخاري رحمه الله : باب ما جاء إن الأعمال بالنية والحسبة ،
ولكل امرئ ما نوى ، فدخل فيه الإيمان والوضوء والصلاة والزكاة والحج والصوم والأحكام ،
وقال الله تعالى : ( قل كل يعمل على شاكلته ) على نيته ،
نفقة الرجل على أهله يحتسبها صدقة ،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولكن جهاد ونية ) .
"صحيح البخاري" "كتاب الإيمان" .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : قوله : " باب ما جاء "
أي : باب بيان ما ورد دالا على أن الأعمال الشرعية معتبرة بالنية والحسبة .
"فتح الباري".
– عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة يحتسبها كانت له صدقة ) . رواه البخاري ومسلم .
فنفقة الرجل على زوجته وأولاده واجب شرعي ، ولا يثاب عليها إلا إن قصد الاحتساب .
– وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك )
رواه البخاري ومسلم .
والخلاصة : أن عمل المرأة في بيتها تثاب عليه إذا احتسبت ثواب ذلك عند الله تعالى ،
وأخلصت النية . والله أعلم .
ولكل امرئ ما نوى ، فدخل فيه الإيمان والوضوء والصلاة والزكاة والحج والصوم والأحكام ،
وقال الله تعالى : ( قل كل يعمل على شاكلته ) على نيته ،
نفقة الرجل على أهله يحتسبها صدقة ،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ولكن جهاد ونية ) .
"صحيح البخاري" "كتاب الإيمان" .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : قوله : " باب ما جاء "
أي : باب بيان ما ورد دالا على أن الأعمال الشرعية معتبرة بالنية والحسبة .
"فتح الباري".
– عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة يحتسبها كانت له صدقة ) . رواه البخاري ومسلم .
فنفقة الرجل على زوجته وأولاده واجب شرعي ، ولا يثاب عليها إلا إن قصد الاحتساب .
– وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك )
رواه البخاري ومسلم .
والخلاصة : أن عمل المرأة في بيتها تثاب عليه إذا احتسبت ثواب ذلك عند الله تعالى ،
وأخلصت النية . والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
من مواضيعي
حكم صوم سبعة أيام أو أكثر متتابعة تطوعاً
أفكـــار سهلـــة جـــداً للصــدقـــة الجـــاريـــة
~✿هــل تــريـد أن يكــون وجهــك نضـــرا؟ ✿~
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة فمـــن هـــم ؟
لااا ترفعي بصرك للسمــاء
معنى ولا ينفع ذا الجد منك الجد
سنـن قـولية وفعليـة عنـد نـزول المطـر
كشف المرأة ليدها في الأسواق والشوارع
أين تذهب رسائلكم بعد الإرسال في الواتساب وغيـره
حكم صوم سبعة أيام أو أكثر متتابعة تطوعاً
أفكـــار سهلـــة جـــداً للصــدقـــة الجـــاريـــة
~✿هــل تــريـد أن يكــون وجهــك نضـــرا؟ ✿~
ثـــلاثـــة الله خصمهــم يــوم القيـــامــة فمـــن هـــم ؟
لااا ترفعي بصرك للسمــاء
معنى ولا ينفع ذا الجد منك الجد
سنـن قـولية وفعليـة عنـد نـزول المطـر
كشف المرأة ليدها في الأسواق والشوارع
أين تذهب رسائلكم بعد الإرسال في الواتساب وغيـره
جزاك الله خيرا
ويزاج خيرا
شكرا لطيب مرورج
شكرا لطيب مرورج
جزاك الله خير اختي وجعلك من الذين تواصوا بالحق وجمعنا الله في الفردوس
الاعلى. اخوانا متحابين امين
الاعلى. اخوانا متحابين امين