تخطى إلى المحتوى

الإتيكيت والبروتوكول

إن تطبيق مبادئ الإتيكيت والبروتوكول دليل أكيد على احترام النفس البشرية وتقديرها ،
هذه النفس التي فضلها الله سبحانه وتعالى على سائر المخلوقات حيث قال سبحانه وتعالى:"
ولقد كرمنا بني آدم"، فإذا ما ارتقت النفس البشرية أقامت أعظم وأرقى الحضارات، والتاريخ
خير شاهد على ذلك. والإنسان مخلوق اجتماعي بطبعه يميل إلى المشاركة والعيش في جماعة،
وصدق رسول الله صالى الله عليه وسلم حين قال: إن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير
من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ولكي يتمتع الإنسان بالسلوك السليم يجب عليه
الالتزام بالقواعد والمبادئ التي تنظم هذا السلوك.
ويعرف الاتيكيت بأنه "فن الخصال الحميدة" أو "السلوك بالغ التهذيب" وتتعلق قواعد الاتيكيت
بآداب السلوك، والأخلاق والصفات الحسنة
يضم الاتيكيت مجموعة القواعد العرفية ، وغير المكتوبة، والتي تنظم المجاملات والأسبقية،
ومختلف المناسبات والحفلات والمآدب الرسمية والاجتماعية، وهذه القواعد والمبادئ تدل
على الخلق القويم الذي يجمع بين الرقي، والبساطة، والجمال.
تعتبر المراسم ( البروتوكول) محصلة لمجموع الإجراءات والتقاليد وقواعد اللياقة التي تسود المعاملات والاتصالات الدولية، كما تقوم تنفيذاً للقواعد الدولية والعامة أو بناء على العرف الدولي.

لقد عرفت المراسم منذ القدم حيث جاءت معظم رسالات الأنبياء والكتب السماوية تتحدث
عن قواعد وآداب السلوك البشري.
وفي العصور القديمة عرفت الكثير من قواعد المراسم في العصور الفرعونية والرومانية
والبيزنطية، فمن خلال دراسة النقوش المرسومة على جدران المعابد واستقراء بعض المخطوطات الفرعونية مثلا أمكن استخلاص بعض القواعد المتبعة في ذلك العصر عند مقابلة فرعون مصر
لكبير الكهنة، أو عند استقبال الرسميين للدولة الفرعونية، أو بعثات الملوك الأخرى، أو مراسم
تشييع الملوك في ذلك العصر. ويعتبر القرآن الكريم بما يحويه من قصص الأنبياء والرسل وأحوال الأمم الغابرة ، ورسالة المصطفى عليه الصلاة والسلام إضافة إلى السنة النبوية المطهرة، لما
تحوي من آلاف الأحاديث النبوية من أعظم الدلائل التي تشير إلى قواعد وآداب السلوك البشري
القويم الذي يعتبر قواعد أساسية للإتيكيت والبرتوكول.
يقال أن ملوك أوروبا هم من اهتم بقواعد السلوك والتعامل الأكثر تعقيداً والأدق تفصيلاً في العالم .
بدأ مفهوم التعامل في فرنسا وسمي بإيتيكيت (etiquette)، وهي كلمة تعني في الأصل البطاقة
التي تلصق على الزجاج والأوعية للدلالة على محتوياتها ، ثم كانت تعبر عن بطاقة التعليمات التي يجب اتباعها في القصور الملكية ، ثم انتشرت في الدول التي تتحدث الفرنسية ولكن استعماله تقلص
في فرنسا نفسها . يحكى إن لويس الثالث عشر ذهب لزيارة ريشلي احد وزرائه حيث كان مريضاً ومستلقياً على سريره عندما دخل عليه الملك كان الموقف حرجاً، إذ أن القاعدة تقضي بمنع الوزير
من البقاء مستلقياً بينما يظل الملك واقفاً او جالساً، فما كان إلا أن استلقى الملك بجانب وزيره
وقد زال بذلك حرج الموقف.

أصل كلمة اتيكيت :
كلمة فرنسية لفظيا معناها ( البطاقة the ticket ) ما علاقة البطاقة بالإتكيت – بطاقات الدعوة للمناسبات – لو دعيت إلى برج العرب مثلا : كيف أتصرف – خلف بطاقة الدعوة التعليمات تجد
( الوصول – سلم المعطف على باب الفندق ..ادخل سلم على الداعي .. اجلس في غرفة الشاي
… كلم كبير الخدم وهو يعطيك التعليمات ) ) .

تعريف الأتيكيت :
الاتيكيت هو احترام النفس واحترام الآخرين وحسن التعامل معهم كما انه السلوك الذي يساعد
على انسجام وتلاؤم الناس مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها فهو مفهوم راقي
أنساني حضاري فالحضارة ليست قصرا ولا سيارة فارهة ولا مجرد زينه في الوجه والملبس
ولكنها بالدرجة الأولى هي (التعامل الإنساني الراقي) .

مفهوم الإتيكيت في الموسوعه البريطانية:
السلوك الذي يساعد على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها.
الاتيكيت كلمة تعني التهذيب واللياقة وتحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين .

و يعتبر من أهم مجالات تطبيق الأتيكيت الأتي :
إتيكيت التعامل الرسمي.
إتيكيت الحديث
إتيكيت الملابس
إتيكيت الولائم والحفلات

المطلب الأول : إتيكيت التعامل الرسمي :
أهم موضوعات إتيكيت التعامل الرسمي تتمثل في التالي:
– المجاملة – البساطة
– الأسبقية – التقديم والتعارف
– المصافحة

– المجاملة:
تعتبر المجاملة عموما دستور الإتيكيت والبروتوكول وخاصة إتيكيت التعامل الرسمي والاجتماعي،
و يمكن تعريف المجاملة بأنها فن الإرضاء، حيث تعطى فكرة طيبة عن صاحبها، كما وأنها تصل بسهولة إلى القلب، وبمعني آخر إذا وضع الشخص في اعتباره عند كل تصرف شعور وإحساس
وحقوق وتطلعات الآخرين، فإن ذلك يمثل البداية الصحيحة لأصول الاتيكيت.
ويستطيع الإنسان بمراعاة شعور الآخرين أن يحقق نجاحاً اجتماعياً، ذلك أن من يضع في اعتباره التزامه نحو غيره أكثر من التزامه نحو نفسه يصبح احتمال خطأه أقل بكثير من الشخص الملم
بقواعد الاتيكيت.

– البساطة :
فالأسلوب البسيط يمكنك أن تعرض الحقيقة بصورة سارة، وتعطي انطباعا، جميلاً، وتوفر على
نفسك البحث عن وسيلة معقدة تفرض فيها نفسك أو حاجتك، فالتحلي بالبساطة من الأمور
المحببة في كثير من المناسبات، ولا يستطيع الإنسان أن يتبنى سلوكاً بسيطاً إلا إذا تخلص من
عقدة الخجل وسيطرته، وتجدر الإشارة إلى عدم الخلط بين مسألة التخلص من الخجل باقتباس
أسلوب جاف وفظ، لأن الإنسان في هذه الحالة يكون قد لجأ أسلوب فرض النفس .

– الأسبــقيــــة :
وتعتبر الأسبقية من الموضوعات الشائكة بالنسبة لرجال العلاقات العامة وأعضاء السلك
الدبلوماسي مما يلقى على عاتقهم مهمة حساسة في تنفيذها،وصدق الرسول الكريم حين قال
أنزلوا الناس منازلهم ونعرض فيما يلي نظام الأسبقية:

– الأسبقية بين الدول:
تحدد الأسبقية بين الدول كاملة السيادة في المناسبات المختلفة التي تمثل فيها هذه الدول طبقاً
لإحدى الطرق التالية:
طريقة التناوب.
طريقة القرعة.
الطريقة الأبجدية.

– الأسبقية بين الملوك ورؤساء الدول:
بصفة عامة لا توجد قواعد ثابتة تحدد الأسبقية بين الملوك أو رؤساء الدول عند اجتماعهم في
مكان واحد، ولكن إذا اجتمع رئيساً دولتين فإن الرئيس المضيف يعطى الأسبقية للرئيس الضيف،
أما إذا اجتمع عدد أكبر من الرؤساء في مكان واحد فيمكن تحديد الأسبقية فيما بينهم طبقاً لإحدى القواعد التالية:
1 – تاريخ التاج ( أقدمية الجلوس على العرش).
2 – الحروف الأبجدية لأسماء الدول (وهي أنسب الطرق).
3 – التناوب بحيث يتقدم كل منهم على زملائه في اجتماع من الاجتماعات .
4 – وفقاً للتقدم في السن، فالأكبر سناً يسبق الأحداث سناً.
5 – الاتفاق المسبق بعدم وجود أسبقية بينهم، وإن مواضعهم متساوية.
وفي أغلب الأحوال يكون القرار في مثل هذه المناسبات لرئيس الدولة المضيفة.

– الأسبقية بين رؤساء البعثات الدبلوماسية:
ويتم تحديد الأسبقية المراسمية بين رؤساء البعثات الدبلوماسية وفقاً لتقديم أوراق الاعتماد حيث
تعتمد الأخيرة علي موعد وصول المبعوث الدبلوماسي والذي يحدد بتاريخ وساعة الوصول فمثلا
إذا ما وصل سفيرين في وقت واحد فيتم تحديد الأسبقية المراسمية سواء في الحفالات الرسمية أو تحديد عميد السلك الدبلوماسي وفق تقديم أوراق الاعتماد التي لا يمكن أن تقدم في نفس الوقت .

– التقديم والتعارف :
خلال الحفلات الرسمية أو المناسبات ذات الطابع المحلي أو الدولي، تتطلب طبيعة عمل رجل
العلاقات العامة أو المراسم أو من يعمل في السلك الدبلوماسي إلى التعرف على الآخرين، أو
قد يكون الوسيط في تعريف شخصيتين ببعضهما البعض.
– المصافحة :
وتتم عن طريق تشابك الأيدى وهي الوسيلة المعتادة للتحية في معظم المجتمعات، ويجب ألا
تطول مدة المصافحة لأن إطالتها تبعث على الضيق عند بعض الأشخاص، فإذا كانت المصافحة
بين رجل وسيدة فإذا أطالة تشابك أيديهما سيكون باعثاً على لفت الأنظار، وعلى العكس لا يجب
أن يكون زمن المصافحة من القصر بحين يبدو وكأنه مجرد تلامس سريع بين الأيدي.
ويعتبر من أهم مقتضيات اتيكيت المصافحة أن الشخص الذي يصافح آخر يجب أن يصوب نظره
إليه، وليس إلى شخص آخر أو مكان آخر، ومن الواجب إذا كان الشخص يدخن أن يترك
السيجارة قبل المصافحة.
ويجب ان تتوفر عدة مبادئ في اتكيت المصافحة ويمكن اجمالها في التالي :
1 – الشخص الأكبر منزلة هو الذي يبادر بمد يده مصافحاً.
2 – يجب على الرجل ألا يبدأ بمصافحة السيدة، ولكن المرأة هي التي تعطيه الإذن بالمصافحة،
حيث تكون هي البادئة بمد اليد .
3 – يجب أن يكون السلام باليد، والانحناء سهلاً بدون تكلف، فلا تمسك اليد بشدة، كما لا تلمس بإرتخاء، ولكن يجب مسك اليد المقدمة لك مسكة عادية مع هزها أو الضغط عليها بلطف ثم
تركها بسهولة.

المطلب الثاني : اتيكيت الحديث :
يعتبر الحديث وإجادته إحدى ضرورات المجتمع المتحضر، ويتطلب فن الحديث متابعة المستمعين، والرغبة في سماع الحديث من خلال كل كلمة يقولها المتحدث.
وإذا كان الاتيكيت هو فن السلوك المهذب، والتصرفات الراقية، فهو لا يكون بهذه الصفة إلا إذا
نابعاً من أعماق النفس البشرية دون تكلف أو تصنع.
ويعتبر الحديث موهبة من الله سبحانه وتعالى، وهو من المواهب التي يستطيع الإنسان تنميتها،وهو ضرورة للمشتغلين في مجالات متنوعة وعلى اتصال بالجمهور أهمها العلاقات العامة والمراسم.
ويجب توفر شروط معينة لدي المشتغل باتيكيت الحديث وهي كالتالي :
1 – يجب تجنب استخدام المصطلحات الخاصة بفئات اجتماعية معينة، لأنها غالباً ما تحمل مدلولات يقتصر إستعمالها على تلك الفئات الاجتماعية ومن الأسلم استخدام اللغة الصحيحة والسهلة.
2 – الحديث باللغات الأجنبية فالحاجة ماسة عند الكلام أو في المقابلات الهامة أن ترتب حصيلتك اللغوية، وأن تبحث عما لديك من مصطلحات مفيدة ومرتبطة بموضوع الحديث الذي تريد أن تعالجه.
3 – الاتصال الجيد والواعي والإصغاء مهارة لازمة ومكملة لفن الحديث .
4- تعتبر الإيماءات والتعبيرات التي تصدر عن الإنسان بشكل إرادي أو لا إرادي في كثير من الأحيان من أقوى من الكلمات وهذا ما يسمى بلغة الجسم.

المطلب الثالث : إتيكيت الملابس :
انتهت تقريباً عادة ارتداء الملابس الرسمية، وملابس التشريفات في معظم الدول بعد الحرب
العالمية الثانية فيما عدا بعض الدول المعدودة، وخاصة الملكية منها التي لا تزال متمسكة بهذه التقاليد، أو في بعض المناسبات الخاصة بالمجتمع الدبلوماسي، وحتى المبعوثون الدبلوماسيون
فإن التغيير الحادث في المجتمعات بصفة عامة جعلهم يكتفون حالياً بارتداء الملابس المدنية
العادية في معظم المناسبات، فيما عدا الحفلات الكبرى فيرتدون ملابس السهرة مساء أو
البونجور في الأوقات الأخرى.
في مآدب العشاء الرسمية والحفلات الرسمية الكبرى بأنواعها قد يرتدي الرجال البدلة ألسموكن
أو الفرك أو البونجور، ويجوز في معظم البلدان ارتداء بدلة داكنة اللون حيث لا تلبس الملابس الرسمية (الفراك و السموكن أو البنجور) إلا في بعض الدول الملكية.
ولا يجوز في الاحتفالات الرسمية عدم ارتداء البدلة الكاملة ويستثنى من ذلك رجال الدين والدبلوماسيين المحافظون على أزياء وطنية خاصة مثل الزى العربي في دول الخليج مثلاً .

المطلب الرابع : إتيكيت الولائم والحفلات :
وتعتبر الحفلات والولائم مدخلاً هاماً للحياة الرسمية والاجتماعية ويحرص رجال المجتمع
كما رجال السياسة والدبلوماسية على إقامة هذه الحفلات والمآدب من أجل كسب عدد من
الصداقات وتسهيل عملية الاتصال بالناس.
ويختلف اتيكيت الولائم والحفلات بحسب نوع الحفلة ويكمن أن نوضح ذلك تبعاً لأنواع الحفلات :
أولا : حفلات الغداء :
يعتبر الاتيكيت الخاص بمآدب الغذاء أقل وأبسط منه في مآدب العشاء، وتتركز أهم قواعد
الاتيكيت لهذا النوع من المآدب في النقاط التالية:
1- يقود المضيف السيدة الأولى فقط إلى مقعدها، ويتبعها باقي المدعوين، السيدات المتزوجات،
ثم السيدات غير المتزوجات أولاً فالرجال.
2 – تلبس الملابس العادية في ولائم الغذاء.
3 – تكون قائمة الطعام في الغذاء أبسط من قائمة الطعام في العشاء .
4 – يبقي المدعوون حوالي 20دقيقة أو نصف ساعة على الأكثر بعد الغذاء ثم يستأذنون
للانصراف من الداعين كالمعتاد.

ثانياً : حفلات العشاء :
تعتبر ولائم العشاء إحدى والتي تدل على الاحترام والتقدير من الداعي للمدعوين، وذلك أكثر
من أي دعوة لحفل آخر وتتركز أهم قواعد الاتيكيت في توقيت إرسال بطاقة الدعوة والذي يجب
ان يكون قبل الحفلة بمدة زمنية متعارف عليها كما يحدد فيها مواعيد الوصول والانصراف
من الوليمة و ملابس حفل العشاء وعدد المرافقين وهو في الغالب شخصين .

ثالثا :حفلات الحديقة :
عندما يكون الطقس مناسباً، ومع توافر حديقة ملائمة يمكن عمل مثل هذا النوع من الحفلات،
ويكون لها طابع جميل، وبصفة خاصة إذا كانت الحديقة واسعة ومنسقة، ويمكن دعوة عدد أكبر
في حفلات الحديقة من الحفلات التي يتم إعدادها داخل المنازل، ويجب أن يشار في بطاقة الدعوة
أن الحفل في الحديقة، مع ضرورة مراعاة موعد مناسب لإقامة مثل هذا النوع من الحفلات، ويقوم الداعي باستقبال المدعوين في مكان ظل عند مدخل الحديقة، ويوضع البوفيه ومكان تقديم المشروبات في الحديقة، وإذا كانت الحديقة صغيرة نسبياً يمكن عمل البوفيه في غرفة مجاورة للحديقة.

الخاتمة
يتضح من خلال هذا البحث ان الأتيكيت قديم في ظهوره ونشأته ، حيث يرجع الي العصور الفرعونية والرومانية والبيزنطية القديمة ، كما يتضح بأن مصطلح الأتيكيت هو كلمة فرنسية معناها البطاقة ، واخيراً فأن للاتيكيت مجالات عديدة للتطبيق ومهما اختلفة هذه المجالات فأن الهدف منها هو احساس الغير بأنه محل احترام وتقدير .

خليجية

مشكوره على هاذا الموضوع الرائع

مفيد جدا

مشكوووووووره

يسلمووووو

في ناس بصراااحه محتاجين يتعلمون الايتيكيت في الاماكن العامه لاني شايفه مشاهد وايد من ناس همج ولا يعرفون شي في الايتيكيت

اللهم اغفر لي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
الأحياء منهم والأموات وارحمنا برحمتك الواسعه
واعطنا من فضلك ما نسألك إياه والطف بنا وفرّج همومنا واقضي لنا حوائجنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.