تخطى إلى المحتوى

العين والحسد حقيقتهما والوقاية والعلاج منهما

خليجية

العين والحسد حقيقتهما

والوقاية والعلاج منهما

=================

خليجية

العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه

بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ،
ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين ،
وقد أمر الله نبيَّه محمَّداً صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من
الحاسد ،
فقال تعالى :
{ ومن شر حاسد إذا حسد } ،

فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا ،

فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن ،
وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة،
فإن
صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه ،

وإن صادفته حذراً ( أي : تام السلاح ) لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها .

من " زاد المعاد " بتصرف .

خليجية

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" العين حق ولو كان شيء سابق القدرلسبقته العين ، وإذا استغسلتم فاغسلوا " صححه الألباني


والعين تقع من الكافر كما تقع من المسلم ،
قال تعالى : (
وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ ) القلم/51
لا شك أن الإنسان متى كان قريبا من الله عز وجل مداوما على ذكره ، وقراءة القرآن ،
كان أبعد عن الإصابة بالعين ،
وغيرها من الآفات وأذى شياطين الإنس والجن ،
وكذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ نفسه ،
وأعظم ما يتعوذ به المسلم قراءة كتاب الله
والتعوذات الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها :
المعوذتان وفاتحة الكتاب وآية الكرسي

******************
-(
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) رواه مسلم

******************

– وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان النبي صلى الله عليه وسلم
يعوذ الحسن والحسين ويقول إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق

(أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة )

رواه البخاري

ومعنى اللامة:كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل .
******************

– وعن أبي سعيد أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :
"
يامحمد اشتكيت فقال نعم قال باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك
من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك
" رواه مسلم
******************

مداومةالإنسان على أذكار الصباح والمساء ، وأذكار النوم ،
وغيرها من الأذكار له أثر عظيم في حفظ الإنسان من العين
فإنها حصن له بإذن الله فينبغي الحرص عليها .

ومن أهم العلاجات أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في الرقية من العين وأمربها
عن عائشة رضي الله عنها قالت:
"
أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أمر أن يسترقى من العين" رواه البخاري
******************

– وما جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت :
"
كان يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين "
رواه أبوداود وقال الألباني صحيح الإسناد .

******************

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة " إذا علم المعيون من أصابه بعينه ،
فإنه يشرع له أن يطلب منه أن يغسل وجهه ويديه وداخلة إزاره في إناء ، ثم يغتسل المَعين بذلك " انتهى.
*****************
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " يؤتى بالعائن ، ويطلب منه أن يتوضأ ،
ثم يؤخذ ما تناثر من الماء من أعضائه ، ويصب على المصاب ، ويشرب منه ، ويبرأ بإذن الله.
وهناك طريقة أخرى ، ولا مانع منها أيضا ،
وهي أن يؤخذ شيء من شِعاره ، أي: ما يلي جسمه من الثياب ؛
كالثوب ، والطاقية ، والسروال ، وغيرها ، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب ،
ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب أو يشربه ، وهو مجرب "

الإسلام سؤال وجواب

جزاكي الله خيرا ويارب احفظنا اجمعين

شكرا على المعلومات

جزاك الله خير ع طرح القيم

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azaf2017 خليجية
جزاكي الله خيرا ويارب احفظنا اجمعين

ويزاج خيرا
اللهم آمين

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام اليافعي خليجية
شكرا على المعلومات

العفو أختي
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.