عضو هيئة كبار العلماء
خلق الله الرجل والمرأة وأعطى كلا منهما استعداده الخلقي ليقوم بعمله اللائق به. لأن المجتمع الإنساني بحاجة إلى عمل الجنسين كل في مجاله فالرجل يعمل خارج البيت والمرأة تعمل داخل البيت، فالرجل له عمل موقعه خارج البيت، وعمل المرأة موقعه داخل البيت فإذا أدى كل منهما عمله في موقعه تكاملت مصلحة المجتمع وإذا غيرنا جنس العمل أو مكانه فولينا المرأة عمل الرجل وأخرجناها من بيتها، وولينا الرجل عمل المرأة وحصرناه في البيت اختلت مصلحة المجتمع.
أما إذا عملت المرأة داخل البيت فإننا قد حصلنا على فائدة عملها على الوجه المطلوب وحصلنا على صيانتها خلقيا وخلقيا.
وإذا عمل الرجل خارج البيت فإننا قد حصلنا على فائدة عمله على الوجه المطلوب واستفدنا من قوته وجلده، يتجلى هذا في قصة موسى عليه السلام حينما وجد المرأتين قد عجزتا عن سقي غنمهما مع الرجال وانتظرتا حتى يفرغ الرجال من السقي ليخلو لهما المكان رغم ما تقاسيان من ذود الغنم التي تريد الماء لدفع العطش الشديد الذي أصابها فجاء موسى عليه السلام بقوة الرجال وشهامة الرجال فسقى لهما مزاحما الرجال برجولته.
فالذين يقولون الآن: إن المرأة معطلة من العمل لأنها لا تعمل خارج البيت.
نقول لهم: بل إنها إذا عملت خارج البيت تعطل عملها الحقيقي داخل البيت وحينئذ تكون معطلة عن العمل حقيقة ويخسر المجتمع هذا العمل الذي لا يقوم به غيرها.
ولئن قالوا: نأتي بدلها بخديمات يقمن بعمل البيت.
فإننا نقول لهم: أولا: إن المستخدمة لا تؤدي العمل بالشعور الذي تؤديه به صاحبة البيت فلا يكون العمل متكاملا.
ثانياً: قد لا تكون المرأة المستخدمة أمينة على البيت وما فيه مثل أمانة صاحبة البيت. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها) وقد سلبت هذه الرعاية ووليت من لا يقوم بها.
ثالثاً: المستخدمة لا يكون فيها حنان الأم في تربية الأولاد لأنه ليس فيها حنان الأمومة، بل قد تنحرف بالأولاد دينياً وأخلاقياً.
رابعاً: الله سبحانه قد جعل الزوجة سكنا للزوج كما قال تعالى: (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها) فإذا جاء الزوج إلى البيت متعبا من العمل أو مهموما لم يجد في البيت من يسكن إليه لأن زوجته بعيدة عن البيت بمراحل. ولو جاءت الزوجة إلى البيت فإنها تكون متعبة لا تقوى على شيء.
فالذين ينادون بأن تعمل المرأة في غير مجالها لا أظنها تخفى عليهم هذه الأضرار ولا يريدون عمل المرأة خارج البيت لذاته وإنما يريدون تجريدها من كرامتها وتحميلها ما لا تطيق وتخسير المجتمع عملها الصحيح.
ونحن نخاطب العقلاء منهم أن يفكروا في الأمر ولا ينخدعوا بدعايات الأعداء التي انخدع بها من كان قبلهم وفي النهاية ذاقوا مرارتها.
ونسأل الله لنا ولهم معرفة الحق والعمل به.
——-
منوا اللي بيعتني فيهم بالمستشفى (الممرضات)؟ منوا بيقدم الخدمات الحكوميه للمرأه ……………إلخ
عمل المرأه ضروري جدا
تخيلوا وحده مرضت من أسنانها ..تسير تفتح حلجها جدام ريال !!!!!!!!
إذا أصابها مرض في رحمها وأعضائها التناسليه ….إتسير تتفصخ جدام الريال!!!!!!!
بنتي أوديها مدرسه المدرسين كلهم رياييل!!!!!!!
كثير من الجهات الحكوميه يجب أن تكون فيه المراه مثل الخدمات في البنوك اللي تقدم خدمات للحريم وغيرها كثير..
مع إحترامي لكل المشايخ ….لكن أحيانا يكونون واااايد متشددين
الدين يسر وليس عسر
عزيزتي القصواء….اعتقد انج ما فهمتي كلام الشيخ عدل …
فالشيخ صالح قبل ما يكون شيخ فهو دكتور يعني تبارك الله عنده من العلوم الشئ الكثير وعنده من الفهم والايستعاب الى يخليه يحيط بكل العواقب الى مكن تصير ……
واكيد الشيخ يعرف الامور الى ذكرتيها وهو مب ضدها لكن ضد الى يتركن عيالهن على ايد الخدمات ويطلعت يشتغلن بس عشان الشغل… او في الاماكن الى ممكن تتعرض الحرمه فيه للفتن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
ردا على كلامك أختي الغاليه ..
قلتي أن المجتمع في حاجة الى عمل المرأة ويكمن ذلك في حاجته الى الممرضه في قسم النساء ( فالماذا نراهن في قسم الأطفال والرجال ؟؟؟ )
وقلتي نطالب بعمل المرأة في البنوك لتسيير المعاملات النسائية فلماذا جعلت المرأة على مشارف البنوك وأمروها بخلع الحجاب والتزين والتبرج للمراجعين علما بأن معظم مرتادي البنوك هم الرجال والقله القليله من النساء …
قلتي بأن النساء بحاجة لمراجعات النسائية الطبيه فلماذا يدخل الرجال الى غرف العمليات مع النساء دائما أو يتدخلالرجال في الحالات المرضية الصعبة التي لايمكن للمرأ أن تجد حلا لها بحكم جنسها .. لمااذا بعض النساء يطلبن إخصائي رجل من الرجال لمعالجة مرض ما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو فرضنا إنك أجبتي على أسلتي جميعها .. !!!!!!!!!!!
فكم عدد النساء اللواتي يحتاج إليهن المجتمع لكل تلك الأمكنه ؟؟ ( طبيبات ومدرسات وممرضات في قسم النساء …………..؟؟؟) تكون الإجابة لا تتجاوز ربع النساء العاملات في المجتمع اليوم ..
وهناك نقطة يا أختي … هلالنساء اللواتي يعملن في الشركات والبنوك العامة والأجنبية ومراكز التسوق والموانئ والمطارات والمحاكم والدوائر الحكومية .. هل هن أفضل من الرجال ……..؟؟ هل المرأة اليوم إداة للمفاصلة ..؟؟ وما هي نقاط التقييم بين الرجل والمرأة ….؟؟؟
يا أخيتي .. تذكري حديث النبي صلىالله عليه وسلم ( لايفلح قو ولوا أمرهم إمرأة )
وأحاديث عديده في هذا الشأن ….
وأذكرك بقصص التاريخ .. عندما أرادات شجرة الدر أن تمسك الحكم في مصر فأرس الخليفه العباسي رسالته الشهيرة الى مصر (( إن لم يكن لكم رجل يحكمكم أرسلت لكم رجلا )) فأنزلت شجرة الدر من الكرسي وأمسك الحكم أفاضل الرجال …
يا أبنة عمر بن الخطاب ماكان لك أن تسيء بالقول على رجل يعد من كبار العلماء في عصرنا هذا وتصفيه بالمتشدد .. وخاصة أنك لا تمكليك نضف وأقل منه ما يملك هم من العلم والفقه ..
اعلمي أن من تبلى على العلماء إبتلاه الله بالسفه في الدنيا ..
وأخيرا حبيبتي أقول لكي إنها مؤامرة أن تخرج المرأة من بيتها وتترك تربيتها أولادها وواجباتها وطلعه زوجها حتى لايلبث ويلتفت هذا الرجل يمينا ويسارا بحثا عن إمرأة تسد مكانا أفرغتيه بإرداتك أنتي ..
أختي في الله أستفتي قلبك فإن كان قلبك مع الشيطان فأستعيذي بالله منه وأبعدي وساوسه .. ولا تكوني سلعة في يدي تجار الغرب الذين جعلوا من جسد النساء وعقولهنن سلعة تباع وتشترى …
والله على ما أقول شهيد ..
وفقك الله …
أختك في الله .. كريستال
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أختي أنا ماغلطت أو شتمت العلماء،،،
والحمد لله قلبي ليس مع الشيطان ومحد يقدر يخليني سلعه لأني أعرف الصح من الخطأ…
لكن لو تلاحظين هناك فروقات بين شيخ وآخر …مثلا
شيخ يقول بأن وجه المرأه عوره وآخر يقول وجه المرأه ليس عوره …
والبعض يقول لازم المرأه تتغطى بالكامل وإذا أرادت أن ترا يجب أن تخرج عينها اليسرى(ليش يعني)…
وبعضهم يقول حف الحواجب حرام والآخر يقول حلال من أجل التجمل للزوج ومن دون ترقيق..
وبعضهم يقول المكياج حرام حتى لو وضعته لزوجها…
وبعضهم يقول يجوز للمرأه أن ترضع الرجل الكبير وآخر يقول أن الحديث ضعيف (وصارت قضيه في مصر بسبب هذه الفتوىوأحيل الشيخ إلى التأديب)..
………………………..إلخ
والكثير من الأمور التي يحللها بعض المشايخ ويحرمها البعض الآخر …
والله دار راسنا وما نعرف منو اللي فتواه صحيحه..
وعن عمل المرأه أنا عن نفسي ماإشتغلت بعدني وإنشاء الله أتوظف قريب….
ورغبتي للعمل هب للتسليه والعمل فقط …خروجي للعمل للحاجه ولرغبة زوجي في أن أعينه على المصاريف…
صحيح في كثير من الحريم يشتغلون فقط لمجرد الشغل مع إنهم هب محتاجين….
بس أختي أنا أعرف عن إحدى الصحابيات ماأذكر إسمها بالظبط..يمكن نسيبه رضي الله عنها..
كانت تعتني بالجرحى الرجال في الغزوات و المعارك ..يعني نفس دور الممرضه…
وقلتي إن الرجال يدخلون مع النساء لغرف العمليات ..ماأدري منو تقصدين …
مافيها شي إذا الزوج دخل مع زوجته غرفه العمليات عند ولادة زوجته أو عند إجراء بعض الفحوصات عند الطبيبه ويمكن حضور الزوج ضروري….
والطبيبه المسلمه والملتزمه بتكون متحجبه …
وإن بعض الحريم يطلبون رجال عشان يفحصون عليهم فهذا الشي راجعلهم يمكن هالحرمه مسيحيه وعادي عندهم لكن ماأعتقد في مسلمه تحب تتكشف جدام ريال إلا للضروره القصوى في حال عدم وجود طبيبه مختصه تعالج مرضها…..
والله مادري شوأقلج كلامي شوي ملخبط…
أنا أشوف إن الحرمه محد ضربها على إيدها وقالها لازم تشتغلين وكل وحده وعقلها في راسها واللي تبغي تشتغل بتشتغل واللي ماتبى بتم يالسه في البيت …والعاقل يميز الصح من الغلط…
وجزاك الله خير
أسأل الله لي ولكم الثبات .. اللهم أميييييييييين ..