إحداها: مرتبة الظالم لنفسه , المفرط , وهو الذي انتقص من وضوئها , وحدودها , وأركانها .
الثاني: من يحافظ على مواقيتها , وحدودها , وأركانها الظاهرة , ووضوئها ,
لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوساوس , فذهب مع الوساوس والأفكار .
الثالث:من حافظ على حدودها , وأركانها , وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار ,
وجاهد بمجاهدة عدوه , لئلا يسرق صلاته , فهوا في صلاة وجهاد .
الرابع: من إذا قام إلى الصلاة , أكمل حقوقها , وأركانها , وحدودها ,
واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها , لئلا يضيع شيئآ منها ,
بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي , وإكمالها وإتمامها ,
وقد استغرق قلبه شأن الصلاة , وعبودية ربه تبارك وتعالى .
الخامس: من إذا قام إلى الصلاة , قام إليها كذلك , ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه ,
عزوجل , ناظرا بقلبيه إليه , مراقبا له , ممتلئآ من محبته وعظمته , كأنه يراه ويشاهده ,
وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات , وارتفعت حجبها بينه وبين ربه ,
فهذا بينه وبين غيره من الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض ,
وهذا في صلاته مشغول بربه عزوجل قرين العين به .
فالقسم الأول معاقب ,
والثاني محاسب ,
والثالث مكفر عنه ,
والرابع مثاب ,
والخامس مقرب من ربه .
اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
مشكورة على المرور
مشكورة على المرور