إدراج 4 أصناف جديدة على جدول المواد المخدرة

المصدر: دبي ــ الإمارات اليوم التاريخ: 07 أغسطس 2024

كشفت لجنة مراجعة جداول الأدوية المخدرة في وزارة الصحة عن إضافة أسماء أربعة أصناف دوائية جديدة، حديثاً إلى جدول المواد المخدرة، تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة ،2017

وهي «أوربيافين»
و«ترامادول هيدروكلوريد»
و«آرتين ترايهيكسفينديل ـ ابو تراهيكس»
و«كيمادرين بروسايكليدين هيدروكلورايد» وجميع أملاحه الأخرى.

وكانت لجنة مراجعة جداول الأدوية المخدرة والمشكلة بالقرار الوزاري رقم (888) لسنة ،2017 قد عقدت اجتماعاً في مقر وزارة الصحة في دبي برئاسة وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري لمراجعة ما تم تنفيذه من القرارات الصادرة عن الاجتماع الاخير للجنة، ومراجعة جداول الأدوية المخدرة الملحقة بالقانون الاتحادي رقم (14) لسنة .1995

وثمن الأميري جهود الجهات المختلفة التي ظلت تتعاون مع وزارة الصحة في سبيل الحفاظ على مجتمع اماراتي سليم، خصوصاً في مجال مكافحة الممارسات المختلفة التي تتعلق بالمخدرات والأدوية المخدرة، خصوصاً قيادة شرطة كل من أبوظبي ودبي والشارقة وإدارات الشرطة الأخرى، والإدارة العامة للأمن الجنائي في وزارة الداخلية والنيابة العامة، مشيراً إلى أن تعاون هذه الجهات مجتمعة في سبيل المحافظة على أمن المجتمع والوقاية من آفة المخدرات والمؤثرات العقلية كانت له نتائج طيبة ومباشرة.

وأكد الأميري ظاهرة انتشار تعاطي عقار الترامادول وسط الشباب، لافتاً إلى مناداة كثير من الجهات الرسمية بضرورة إدراجه ضمن جداول المخدرات الملحقة بالقانون الاتحادي رقم 14 لسنة 1995 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات. وقال إن وزارة الصحة حريصة على المحافظة على استعمال عقار الترامادول وفقاً للتعليمات الطبية، محذراً من أن سوء استخدامه يؤدي الى التعود والإدمان.

وتابع أن اللجنة الفنية المصغرة لمراجعة البنود والجداول الملحقة بالقانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعديلاته، أوصت بإضافته إلى الجدول الثامن الملحق بالقانون رقم ،14 الخاص بالمخدرات، بعدما كان مصنفاً كدواء مراقب من الفئة الأولى.

وأوضح أن معظم الأدوية المشابهة والمتداولة وسط المدمنين ومتعاطي هذه الأصناف تدخل إلى الدولة عن طريق التهريب، وهي أدوية مغشوشة.

وأضاف أن هناك تساؤلات كثيرة تتبادر إلى ذهن المرء حول كيفية تهريب هذه الأصناف، ودخولها إلى الدولة، وعن الإجراءات الجزائية المطبقة، مشيراً الى الدور المنوط باللجنة لمحاربة هذه الآفة، وعدم السماح لها بالتمدد داخل المجتمع الإماراتي.


بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

رب اشرح لي صدري .. ويسر لي أمري .. واحلل عقدة من لساني .. يفقهوا قولي ..

الله يستر علينا

خليجية

مشكورة على الخبر وربي يعطيج الف عافية ^^

الله يحفظ الجميع
ويعطيج العافيه

الله المستعان

الله المستعان. بس انا اعرف انهم من قبل في قايمه المخدرات بس الحين مشددين عليه لان صح استخدامه صار اكثر وزاااد استخدامه والمشكله ان في ناس يعرفون انه يودي الي الادمان بس ياخذونه باستمرار ومستمرين عليه لان جسمهم خلاص اتعود عليه. وفي ناس مايعرفون انا صارتلي من حكم وظيفتي كنت اشرح لبعض المرضي عن اثار هالدوا الترامادول اوالزالديار انه هو مجرد مسكن الم فقط وقوي جدا ياخذ فقط عند الضروره القصوى واذا مب قادر تتحمل الالم يعجبني رد بعضهم يقولون مانباه عطونا ادول ابرك لنا.
الحمدلله ان شاءالله بتقل هالظاهرة قريييب *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.