التدخين يقتل جمالك بـ 7 طرق خفية

التدخين يقتل جمالك بـ 7 طرق خفية

خليجية


دوما يتكرر ويعاد التحذير من التدخين، ولكن هل فكرت يوما أن نتائج هذه العادة السيئة ليست محصورة في تدمير رئتيك فحسب ولكن بالإضافة لذلك فهو يؤثر على صحة شعرك وبشرتك وأظافرك.
ولا ننسى أن نقول إن التدخين أمر سيئ بالنسبة لك فهو يسبب السرطان وانتفاخ الرئة وأمراض القلب ويقتل ما يقدر بنحو 2.5 مليون شخص كل عام.
ولكن من المهم أن نذكر لك الطرق السبعة الخفية التي يقتل فيها التدخين جمالك:

يتفق الخبراء أن المواد الكيميائية الموجودة في الدخان تؤدي إلى ذبول بصيلات الشعر, وهو يقوم بتضييق الأوعية الدموية ويعيق الدورة الدموية. ويساعد على زيادة معدل الـ DHT وهو الهرمون المساهم الرئيسي لتساقط الشعر. ويؤدي إلى الشيخوخة المبكرة لذلك من الممكن أن تري نفسك بالشعر الرمادي قريبا أو تتحولين إلى امرأة صلعاء!

التدخين هو السبب الثاني بعد التعرض للشمس للشيخوخة المبكرة، فالسجائر تنشئ أضرارا داخلية حرجة للخلايا والحمض النووي الخاص بها .
فالتدخين يؤدي إلى تكسر الكولاجين والأبلاسين فيفقد الشخص الجلد المشدود ومظهر الشباب، فالتدخين لا يضر وجهك فقط بل يؤثر على بنية ذراعيك الداخلية والرقبة والحلق, ودخان السجائر يطلق مادة كيميائية تسمى الأسيتالديهيد التي تسبب الشيخوخة عن طريق تحطيم النسيج الضام الذي يحمل الجلد معا, ويبدأ الجسم في الترهل.
وكذلك فإن دخان السجائر يحتوي على أول أكسيد الكربون، والتي تحرم الجلد من الأوكسجين مما يجعل مظهر البشرة باهتا. كما يضيق الأوعية الدموية مما يبطئ الدم والأكسجين وتدفق المواد الغذائية لبشرتك فيجعلها شاحبة وجافة.

ذكرنا كيف أن التدخين يضر خلايا الجلد ويحرمها من بعض الفيتامينات بما فيها فيتامين C. فجلد المدخنين يعاني من الجفاف والعطش مما يؤدي إلى تفاقم الهالات السوداء تحت العينين وإضافة إلى ذلك فإن المدخنين يشعرون بالنعاس في الصباح مما يؤدي إلى تفاقم الحالة.

حركات الوجه المتكررة التي تجريها أثناء التدخين عندما تضم شفتيك معا لسحب الدخان ثم حركة النفخ لإخراج الدخان من خلال الزفير هذه الحركات كفيلة بتجعد الجلد.
فتكرار هذه الحركات مرارا وتكرارا مع تضامن المواد الكيميائية الضارة في الدخان يؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل واضح.

بالطبع إن التدخين يمنحك نفسا نتنا. ولكن هل تعلم أنه وفقا لجمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، ما يقرب من نصف المدخنين سوف يعانون من أمراض اللثة وكثير منهم سوف يفقد أسنانه قبل عمر الـ65.
وهو يؤدي إلى تبقع الأسنان وهذه البقع يصعب إزالتها لأن الدخان يتغلغل إلى مينا الأسنان. هل سمعتي باللسان المشعر أو اللسان الأسود وهو ينشأ لدى المدخنين الشرهين مما يؤدي إلى نمو البكتيريا في اللسان وظهور زوائد الشعر هي مزيج من الفطريات وخلايا الجلد القديمة.
ووفقا لجمعية السرطان الأميركية (ACS)، و90 % من جميع الناس الذين يعانون من سرطان الفم (الفم والشفتين واللسان والحلق) هم من المدخنين؟ واصفرار أسنانك يصبح واضحا وضوح الشمس.

أحد الآثار الجانبية التي لا تعد ولا تحصى للنكوتين هو اسوداد أنسجة الجلد فالتدخين يقلل من تدفق الأكسجين مما يؤدي إلى الحصول على بشرة شاحبة وباهته وشفتين غامقتين.

اصفرار الأظافر هو أحد الآثار الجانبية لهذه العادة، فحرمان الأكسجين -الذي تكلمنا عنه سابقا- يؤدي إلى تلف الجلد والشعر وهو أيضا المذنب هنا.
أظافرك على قيد الحياة وهم بحاجة للهواء مثلك وأيضا بمجرد عقد السيجارة بين أصابعك من الممكن أن يؤدي إلى اصفرار الأظافر والجلد على حد سواء ويتسبب هذا (بمتلازمة الأصابع الصفراء) بسبب آثار تلون الأظافر بالقطران والنيكوتين.

1- يؤدي لتساقط الشعر:
2- يؤدي إلى تجعد البشرة:
3- يؤدي إلى الهالات السوداء تحت العينين:
4- يسبب التجاعيد العميقة:
5- يضر فمك: 6- يؤدي إلى اسوداد شفتيك:
7- يحول لون أظافرك إلى اللون الأصفر


مشكووووووووووورة وايد

اب اب اب

اللهم ,,

إني أسألك نعمة دائمة ,,
تفيض بها خيراتك ,,

وتتوسع بها أرزاقك ,,
وتتضاعف بها بركاتك ,,
وتزيد بها أفضالك ,,

وأعوذ بك ,,,

من أن تزول عني نعمك ,,
وتنقص عني خيراتك ,,
وتنقطع عني أرزاقك ,,,
وتنتهي عني بركاتك ,,
وتذهب عني أفضالك ,,,

بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ

للرفع

مشكورة يالغلا على الطرح الي استفدنا منهـ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.