الدعاء المستجاب باذن الله

عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته ) .
أخرجه البخاري(ج 1 / ص 387 رقم الحديث 1103 )
ومعنى ( تعار ) اي انتبه من نومه .
وهذا الحديث من الأحاديث التي يغفل عنها كثير من الناس ، وفيه فضل عظيم .
قال ابن بطال رحمه الله – معلقاً على هذا الحديث -: ( وعد الله على لسان نبيه أن من استيقظ من نومه ولهج لسانه بتوحيد ربه والاذعان له بالملك والاعتراف بنعمة يحمده عليها وينزهه عما لا يليق به بتسبيحه والخضوع له بالتكبير والتسليم له بالعجز عن القدره الا بعونه أنه إذا دعاه اجابه وإذا صلى قبلت صلاته فينبغي لمن بلغه هذا الحديث ان يغتنم العمل به ويخلص نيته لربه سبحانه وتعالى )
وقال أبو عبد الله الفربري – الراوي عن البخاري – ( أجريت هذا الذكر على لساني عند انتباهي ثم نمت فأتاني آت فقرا وهدوا إلى الطيب من القول …) .
المرجع: فتح الباري – ابن حجر – (ج 3 / ص 41)
والذكر أيها الإخوة لا يكون يكون علاجاً شافياً للقلب من كل الأمراض والأسقام إلا إذا لازمه الإنسان وأصبح حاله كحال من وصفهم الله في القرآن : (الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ) .. ومن تأمل آيات القرآن لا يجد فيه آية تأمر بالذكر إلا وأتبعها سبحانه بقوله : (كثيراً) .. ( والذاكرين الله "كثير" والذاكرات ) .. ( إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا لله "كثيرا" لعلكم تفلحون ) .. (اذكروا الله ذكراً" كثيراً" ) وغير ذلك من الآيات .. والمقصود أنه إذا كان ذكر الله يجري مع النفَس فياسعادة القلب حينئذ ..
اللهم أعنا على ذكرك وعلى شكرك وعلى حسن عبادتك ..

عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
( من تعار من الليل فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته ) .

أخرجه البخاري

يزااااااااج الله الف خير

يزاج الله الف خير

لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر
اللهم اغفر لي وارحمني واعفو عني واهدني صراطك المستقيم
جزاك الله خير اختي واعطاك من خير الدنيا والاخرة

اللهم استجب دعاء جميع المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.