الطفل و تحضير الطعام الطازج .

خليجية
الطفل و تحضير الطعام الطازج
خليجية

الطفل و تحضير الطعام الطازج

ينمو طفلك في الأشهر الأولى أسرع من أي وقت آخر في حياته.
و عندما تبدئين فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية أو الحليب الزجاجي , يصبح بحاجة إلى أطعمة مغذية و متوازنة تمد بالعناصر الغذائية الأساسية من الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات و الفيتامينات و المعادن , و ذلك لضمان نموه و تطوره السليم.
و من المؤكد أن استخدام طعام الأطفال المتوفر بالأسواق سهل و مريح , و لكن ذلك يجعله مكلفاً مادياً , حيث إنك لا تدفعين للشركات المنتجة تكلفة خلط الطعام و تعبئته في المرطبانات الحافظة فقط , و لكنك أيضاً تدفعين لهم تكلفة تخفيف الطعام بالماء و إضافة الحشوات النشوية مثل التابيوكا و طحين الأرز و نشاء الذرة المعدل.

كما يضيف بعض المنتجين محاليل السكر و الملح و الذرة إلى الطعام , حيث تساعد الإضافات على تقليل تكلفة الإنتاج , فضلاً عن إخفاء بعض النكهات غير المستحبة و إضافة نكهات أخرى للأطعمة عديمة النكهة.
لذا , فإن مرطبان طعام الأطفال من الموز قد يحتوي عما لا يزيد عن 30% من وزنه من الفاكهة الطبيعية , و بمقارنته بحبة موز عضوية طازجة و ناضجة تم هرسها , نجد أن الطعام التجاري أقل في القيمة الغذائية و أكبر في التكلفة.

و ماذا عن الطعام الطازج ؟ ألا يستحقه طفلك ؟؟!!

إن الطعام الطازج يحتوي على أكبر قدر من الفيتامينات و المعادن وا لأنزيمات التي تمدنا بالنشاط و الحيوية.
فلا يمكن مقارنة مرطبان صغير من البازيلاء الخضراء المجهزة و التي تمتد صلاحيتها إلى عامين , من حيث الرائحة و الطعم و اللون و القيمة الغذائية , بالبازيلاء الخضراء الطازجة التي تسلق و تهرس في المنزل.
و على الرغم من أن معظم الأمهات يدركهن أهمية الغذاء الطازج المحضر بالبيت , فغالباً ما يجدن أنفسهن مقيدات بقلة الوقت , حيث يصعب اتمام الكثير حين تحاول الأم الاهتمام بعائلتها خاصة مع طفل رضيع , و لهذا السبب تلجأ العديد منهن إلى الطعام الجاهز.
ولكن إن توفرت الأدوات المناسبة , تصبح عملية تحضير الطعام الطازج للطفل سهلة و سريعة في الوقت نفسه , و توجد في الأسواق العديد من هذه الأدوات المخصصة لمعالجة الأطعمة و منها جهاز "براون مالتيكويك 6" المزوّد بست قطع إضافية تضمن تحضير طعام طازج و رائع في دقائق.

و فيما يل يبعض النصائح الأساسية لتحضير الطعام لطفلك :

* مراعاة شروط صحة الطعام : فحين يصبح طفلك مستعدا لتناول الأطعمة الصلبة , لن تعودي في حاجة إلى تعقيم الأدوات التي تستخدمينها , لكن عندها احرصي على غسل الأواني كما تفعلين لبقية أواني الأسرة , و قومي بفسل الخضار و الفاكهة جيداً قبل تقديمها.

* اتباع نظام غذائي صحي منذ البدابة : أطعمي طفلك الكثير من الفواكه و الخضراوات و الحبوب الكاملة و قللي من الحلوى و الأطعمة الدسمة.

* استخدام ملاعق خاصة لفترة الفطام , مسطحة و ذات الحواف الناعمة لإطعام طفلك.

* عند تقديم الطعام لطفلك , احرصي على أن يكون من نفس حرارة الغرفة أو دافئاً قليلاً.

* شراء اللبن الطبيعي و خلطه مع الفواكه المهروسة بالبيت , فذلك يزيد من القيمة الغذائية للطعام أكثر من الأنواع الجاهزة من لبن الفواكه المحلى , و الذي يمكن أن يحتوي أيضاً على إضافة مضرة وا لكثير من السكر.

* تذكري دائماً أن الطفل يحب كثيراً وجبات الطعام الخفيفة الصحية و سهلة التحضير مثل الموز أو شرائح الخبز من القمح الكامل مع الزبدة أو الفواكه المجففة أو شرائح التفاح المقشر.

يزاج الله كل خييييير

تسلمين الغاليه عالموضوع المفيد

اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد.. واستجب دعائي من غير رد.. وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.. اللهم يا رازق السائلين.. يا راحم المساكين.. ويا ذا القوة المتين.. ويا خير الناصرين.. يا ولي المؤمنين.. يا غياث المستغيثين.. إياك نعبد وإياك نستعين.. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله.. و إن كان رزقي في الأرض فأخرجه.. و إن كان بعيدا فقربه.. و إن كان قريبا فيسره.. و إن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.. اللهم صلي على محمد وآل محمد.. واكفني بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين.. وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين"

تسلمين حبوبه … و منكم نستفيد

الله يسلمكن ….مشكورات على الردوود الطيبة …….

تسلمين حبوبه على الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.