امتحانات الثانوية 18 مايو والنتائج 8 يونيو

خليجية

قررت وزارة التربية والتعليم بدء امتحانات نهاية الفصل الثاني للثانوية العامة يوم 18 مايو، على أن يتم الإعلان عن نتائج الامتحانات يوم 8 يونيو، وفق مدير عام وزارة التربية والتعليم المتحدث الرسمي باسم الوزارة راشد سالم النعيمي، الذي أشار إلى أن الوزارة ستبدأ خلال شهر مايو المقبل إجراء اختبارات تجريبية لأول مرة في جميع المواد الدراسية لطلبة الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي «الصف 12»، في جميع المدارس الحكومية في الدولة.

وأضاف النعيمي في تصريح صحافي أمس أنه سيتم التركيز في الاختبارات على المواد الأساسية «الفيزياء والرياضيات والكيمياء»، مشيراً إلى أنه تم تدريب جميع المعلمين في مدارس التعليم العام على إعداد الصيغة الجديدة لورقة الامتحانات الخاصة بطلبة الصف 12 من قبل موجهين مختصين، موضحاً أن الهدف من هذه الاختبارات تجاوز الأخطاء التي وقعت خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأكد التزام الوزارة بتطبيق الأسئلة التي تتضمن مهارات تفكيرية، بعيدة عن الأسئلة التقليدية التي تقيد الطالب بنظام حفظ المواد الدراسية دون اكتساب مهارات علمية ذاتية، تؤهل الطالب للدخول إلى المرحلة الجامعية دون مواجهة أي عقبات في الأداء التعليمي.

وفي السياق ذاته أصدر مدير عام وزارة التربية والتعليم قراراً بتنظيم امتحانات الفصل الدراسي الثاني، من خلال منح المناطق التعليمية على مستوى الدولة صلاحيات تحديد مواعيد بداية ونهاية امتحانات الفصل الدراسي الثاني للصفوف الدراسية من «4 إلى 11» على أن يكون تحديد زمن الامتحانات من يوم 17 مايو وحتى الأول من يونيو.

وأضاف النعيمي أن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة الصف 12 بقسميه الأدبي والعلمي في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة ومراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية تبدأ الإثنين 18 مايو، مشيراً إلى أن الوزارة ستصدر خلال الفترة المقبلة جداول امتحانات الصف 12 بقسميه العلمي والأدبي.

وأوضح أن المناطق التعليمية في الدولة سوف تستكمل المقررات كافة حسب الخطة الدراسية، بحيث تكون أيام الامتحانات متتالية، دون وجود أيام استراحة بين امتحان وآخر، وأن يتم إجراء الامتحانات في أيام الدوام الرسمي.

وينص القرار الوزاري على إعداد ورقة امتحانية واحدة لطلبة ولدارسي المرحلة الثانوية، موضحاً أن الطلبة الملتحقين في الفصل الدارسي الثاني ولم يمتحنوا في الفصل الدراسي الأول، سيتم امتحانهم في المنهاج الدراسي الكامل، بدلاً من تخصيص ورقة امتحانية واحدة لكل فصل دراسي على حده.

وأشار النعيمي إلى أنه تم توحيد جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلبة الصفين 10 و11 في مادة اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم العام ومدارس الغد في جميع المناطق التعليمية، على أن تبدأ امتحانات الصف 10 الإثنين 18 مايو، فيما تبدأ امتحانات الصف 11 بقسميه العلمي والأدبي الخميس 21 مايو.

ولفت إلى أنه تم إضافة يوم واحد للامتحانات النهائية للصف 11 بالنسبة لطلبة تعليم الكبار والمنازل، ليصبح عدد أيام الامتحانات 11 يوماً، فيما سيتم إضافة يوم واحد في امتحان الإعادة لطلبة الصف العاشر، ليصبح عدد أيام الامتحانات 10 أيام، وإضافة يوم واحد في امتحان الإعادة للصف العاشر ليصبح 10 أيام.

وأوضح أن الاختبارات الدولية «PISA» ستنعقد بدءاً من يوم 10 وحتى 14 مايو، فيما سيعقد الامتحان العام لقياس الكفاءة التربوية «CEPA» في مادة اللغة الإنجليزية 16 مايو، بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتنسيق مع المناطق التعليمية.

وطالب النعيمي جميع الطلبة والدارسين باستلام بطاقات دخول الامتحان من الأماكن التي سجلوا فيها سابقاً، والتأكد من صحة بياناتهم، ومن مكان وموعد وزمن الامتحان، وإبراز البطاقة عند دخول الامتحان وصورة جواز السفر أو أي إثبات للشخصية، مشيراً إلى أنه لن يتم السماح لأي طالب أو دارس بدخول قاعة الامتحان دون إثبات شخصيته. وأوضح أنه في حالة حصول خطأ في بيانات التسجيل يجب على الطالب مراجعة مكان التسجيل لتعديل البطاقة بناءً على المستندات والوثائق الرسمية المتوافرة لديه. وأوضح أنه سيتم إدخال درجات التقويم المستمر وامتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني، واستخراج نتائج الطلبة ودارسي الصف الـ ،12 وتوزيع بيان درجات الطلاب الناجحين في نهاية العام الدراسي الإثنين الثامن من يونيو المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.