حجر نرجيلة = 100 سيجارة

حجر نرجيلة = 100 سيجارة

كشف باحث فلسطيني أن ظاهرة تدخين “النرجيلة” تنطوي على نتائج صحية واجتماعية مدمرة وأن حجراً واحداً منها يعادل بضرره 100 سيجارة .

جاء ذلك ضمن يوم دراسي حول ظاهرة انتشار النرجيلة نظمته جمعية الجليل، الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية داخل أراضي 48 في اطار مشروع مكافحة الادمان .

واستعرض الباحث أحمد خلايلة، معطيات الظاهرة “الكارثة الاجتماعية” وكشف أن 6 .5% من فلسطينيي الداخل فوق سن العاشرة يدخنون النرجيلة، وتصل نسبتهم بين الذكور إلى 8 .8% وبين الإناث إلى 3 .2% .

وحذر خلايلة من المفاهيم الخطأ والتي تساعد على انتشار الظاهرة، مشيراً للمواد الضارة والسامة التي تحتويها النرجيلة . ونوه د . حسين ذباح أخصائي أمراض الجهاز التنفسي والرئة ببحث أجراه يظهر أن حجر نرجيلة واحد يحتوي على كمية نيكوتين تعادل ما تحتويها 10 سجائر، وأنه يحتوي أيضاً على مواد سامة أخرى توازي تدخين 100 سيجارة . كما قال إن تدخين النرجيلة يزيد من احتمالات الاصابة بسرطان الشفتين، واللثة، والحلق، والرئتين والمثانة . كما نوه بارتفاع نسبة المادة السامة المعروفة باسم كربوسكي هيموغلوبين لافتا إلى أن تدخين النرجيلة يزيد احتمال الاصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب، وضغط الدم وأمراض معدية أخرى . وأكد إمام مسجد النور في سخنين الشيخ علي أبو ريا تحريم النرجيلة في الشرائع الدينية “لأنها تمس بالضروريات الخمس وهي الدين، والنفس، والعقل، والعرض والمال” .

شكرا اختي عالخبر

جزاكي الله خيرا

عفوا اختي خليجية

شكرا أختي على تعميم الخير و هذه المعلومات

بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ

يزاج الله خيـر اختي ع الخبر

مشكووووووووووووورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.