ســــلسلة ’’معاً يا حافظات لضبط الآيات المتشابهات ،،

خليجية
أُخيّاتي يامن تردن ربط الآيات إليكن مشاركتي
والتي سنجعلها سلسله في هذا الخصوص بإذن الله وأرجو من كل حافظه أن تضع لنا تجربتها
في ضبط المتشابهات
أعاننا الله وإياكن وسهّل أمورنا~
علماً بأن مشاركتي مقتبسه للفائدهـ من زميلاتي في معهد القرآن
جزآهنّ الله خيراً


غالياتي:
حافظات كتاب الله..
.كثير من الأخوات تعاني من عدم رابط الآيات بعضها ببعض أو عدم وجود قاعدة تسير عليها في ضبط هذه الآيات أو السورة التي لم تتمكن من رابطها….فلذلك دعونا نتعاون معاً في توضيح الأمر لأخوات وذلك أن الأخت التي تعاني من عدم ربط سورة أو آيات تذكرها في هذه الصفحة …ثم تقوم الأخوات الأخريات بتوضيح الروابط التي ظهرت لها أثناء حفظها أو تكون قرأتها في كتاب أو سمعتها من أخت فاضلة…
مثال ذلك: كثير من الأخوات تخطئ في ترتيب أسماء الأنبياء في سورة الأنعام…الجزء السابع..في الوجه 17…آية (84وَ 85)
هذه الآيات قرأتها أخت فاضلة فأخطأت
فقالت لها الأستاذة: ما رابطك في حفظ أسماء الأنبياء؟
قالت الأخت : ليس عندي رابط لها..فقد حفظتها حفظاً.
فسألت الأستاذة الأخوات الأخريات قالت : وأنتن ما ترتيب أسماء الأنبياء عندكن..؟
فأجابت إحدى الأخوات فقالت:كل نبي وابنه وهو (داود وسليمان) ثم (أيوب ويوسف) الرابط بينهما حرف الياء..ثم ذكر نبي وأخيه (موسى وهارون) هذا في الآية الأولى…
أما الآية الثانية..فنبي وابنه وهو(زكريا ويحيى)ثم ذكر النبي عيسى بعد النبي يحيى والرابط بينهما أن النبي يحيى و عيسى يقال بعض العلماء أنهما أبناء الخالة…وبعده النبي إلياس والرابط بينه وبين النبي عيسى حرف السين.
وهكذا….
فكثير من الأخوات تعانى من عدم رابط الآيات بعضها ببعض ومن ضمنهن أنا…فالموضوع أخذ مني جهود كبيرة في الحفظ فبعد أن عرفت طريقة الربط سهل الأمر علي…فأنا تمكنت من رابط أغلب آيات سورة البقرة بعضها ببعض بعد جهد كبير… فمن الله علي ووضحت لي الصورة ولله الحمد أولاً وأخراً…فلنجتهد في بيان ذلك…وذكر أي قاعدة تفيد في حفظ وإتقان كتاب الله..


أنتظر مشاركاتكن وتجاربكنّ

ترتيب قصص الأنبياء في سورة الأعراف وهود والشعراء.



في سورة الأعراف
ذكر الأنبياء على حسب الآتي…

أولاً:قصة آدم عليه السلام

ثم قصة نوح عليه السلام

ثم قصة هود عليه السلام

ثم قصة صالح عليه السلام

ثم قصة لوط عليه السلام

ثم قصة شعيب عليه السلام

ثم قصة موسى عليه السلام

* أما في سورة هود فذكر

أولاً :قصة نوح عليه السلام

ثم قصة هود عليه السلام

ثم قصة صالح عليه السلام

ثم قصة إبراهيم عليه السلام

ثم قصة لوط عليه السلام

ثم قصة شعيب عليه السلام

* أما في سورة الشعراء….
فأخت لنا في الله ذكرت رابط تقول ساعدني هذا الرابط في حفظ ترتيب الأنبياء حسب ذكرهم

في سورة الشعراء.والرابط هو ( إنه صل شعيب)

فتقول أول من ذكر الله قصة موسى عليه السلام….

ثم تأتي هذه العبارة كل حرف فيها يمثل الحرف الأول من اسم النبي الذي ذكر إلا شعيب عليه السلام….فيكون الترتيب

قصة موسى عليه السلام

ثم (إ)إبراهيم عليه السلام

ثم (ن) نوح عليه السلام

ثم (هـ) هود عليه السلام

ثم (ص) صالح عليه السلام

ثم (ل) لوط عليه السلام

ثم (شعيب) عليه السلام

* تقول هذه الأخت ما أن أذكر هذا الرابط لأخت فاضلة وإلا ويعينها بعد فضل الله على إتقان وضبط سورة الشعراء

أتحفننا بما لديكنّ
وفقكنّ الله~

ماعرف اخاف اخبص

القاعدة الوحيدة….
والمقصود بها :أن الكلمة التي أذكرها هي الوحيدة التي ذكرت في القرآن في هذا التصريف
قال تعالى ( وإذ استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجرفانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين )سورة البقرة آية (60).

قال تعالى ( وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا أمما وأوحينا إلى موسى إذ استسقاه قومه أن اضرب بعصاك الحجرفانبجست منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون) سورة الأعراف آية (160).

فانفجرت..هي الكلمة الوحيدة

فانبجست.. هي الكلمة الوحيدة

فانبجست..(بجس) يقال:بجس الماء و انبجس:انفجر,لكن الانبجاس أكثر ما يقال فيما يخرج من شيء ضيق, والانفجار يُستعمل فيه وفيما يخرج من شيء واسع,ولذلك قال عز وجل ( فانبجست منه اثنتا عشرة عيناً) الأعراف/160 ,

وقال في موضع آخر ( فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً) البقرة/60 .فاستعمل حيث ضاق المخرج اللفظان.

قال أبو جعفر بن الزبير: إن الواقع في الأعراف طلب بني إسرائيل من موسى عليه السلام السقيا, والوارد في البقرة طلب موسى عليه السلام من ربه, فطلبهم ابتداء فأشبه الابتداء, وطلب موسى غاية لطلبهم لأنه واقع بعده ومرتب عليه, فأشبه الابتداء الابتداء والغاية الغاية ,فقيل جواباً لطلبهم فانبجست, وقيل إجابة لطلبه: فانفجرت, وتناسب على ذلك. وقال:الانبجاس:ابتداء الانفجار ,والانفجار بعده غاية له .

لي عودةخليجية

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وميض الجنة خليجية
لي عودةخليجية

ونحن بانتظآرك~
بوركتِ~

قآعدة (نفعاً وضراً)


قال تعالى ( قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ما شاء الله…
سورة الأعراف.
قال تعالى ( قل لا أملك لنفسي ضراً ولا نفعاً إلا ما شاء الله….
سورة يونس.

قاعدة ( نفعاً ولا ضراً ) وَ (ضراً ولا نفعاً )

دائماً النفع مقدم على الضر إذا كانت الآية في الوجه الأيمن

و دائماً الضر مقدم على النفع إذا كانت الآية في الوجه الأيسر
(مصحف المدينه)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.