أتنمى من خواتي الطيبات يفيدوني

انا سمعت أنا من أفضل الأعمال قراءة سورة البقرة كاملة في ركعتين قيام الليل فأريد اسأل هل أقدر أقرأ من المصحف وعندي بعد إستفسار هل أقرا نص السورة وبعدين في الركعه الثانية النصف الثاني مفهومي أرجوكم لا تبخلون علي

حبيبتي ما في حديث يشير انج لازم تقرينها كامله .. بس البقرة لها فضل كثير عند قراءتها .. والله يسر امورج ..

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة washi خليجية
حبيبتي ما في حديث يشير انج لازم تقرينها كامله .. بس البقرة لها فضل كثير عند قراءتها .. والله يسر امورج ..

مشكوره الغاليه ويزاج الله ألف خير

لم اسمع حديث يخص سورة البقره في قيام الليل … والله اعلم …

ان شاالله المشرفات بيفيدونج اكثر … ماشاالله عليهم …

انا بشوف لج في الواقع الدينيه … او ان شااالله خير …

اختي الغاليه صح سورة البقرة لها فضل وآثار عظيمه بس مب شرط تقرينها في قيام الليل ..
بالنسبة لسؤالج الثاني يصير تقرين من المصحف بعدد الصفحات اللي تبينها واللي تقدرين عليها ..

الله يثبتنا واياج على فعل الخير ..

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسات شاعره خليجية
انا سمعت أنا من أفضل الأعمال قراءة سورة البقرة كاملة في ركعتين قيام الليل فأريد اسأل هل أقدر أقرأ من المصحف وعندي بعد إستفسار هل أقرا نص السورة وبعدين في الركعه الثانية النصف الثاني مفهومي أرجوكم لا تبخلون علي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخيتي الحبيبة يا رعاكِ الله لم يذكر في الكتاب والسنة أن قراءة سورة البقرة كاملة في قيام الليل من أفضل الأعمال ,, عن حذيفة قال: { صليت مع النبي ذات ليلة، فافتتح البقرة، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مُتَرَسلاً، إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر بتعوّذ تعوذ… الحديث } [رواه مسلم]. فهذا خير دليل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يلتزم بقراءة البقرة فقط

وأما عن العدد المستحب لقيام الليل هو كما ورد في هذه الأحاديث :

فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة. رواه مسلم ( 736)

وعنها رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها. رواه مسلم

وعن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أنه رقد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستيقظ فتسوك وتوضأ وهو يقول (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (آل عمران:190) فقرأ هؤلاء الآيات حتى ختم السورة ثم قام فصلى ركعتين فأطال فيهما القيام والركوع والسجود ثم انصرف فنام حتى نفخ ثم فعل ذلك ثلاث مرات ست ركعات كل ذلك يستاك ويتوضأ ويقرأ هؤلاء الآيات ثم أوتر بثلاث. رواه مسلم (763) >>> وهنا أيضا دليل على عدم أختصاص سورة البقرة بقيام الليل دون غيرها

وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بينه وبين السائل فقال: يا رسول الله ثم كيف صلاة الليل؟ قال (مثنى.. مثنى، فإذا خشيت الصبح فصل ركعة واجعل آخر صلاتك وتراً) رواه مسلم (749)

وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الوتر حق فمن شاء فليوتر بخمس ومن شاء فليوتر بثلاث ومن شاء فليوتر بواحدة) رواه النسائي (1710) والحاكم 1/444 وقال: هذا حديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه

ومن مجموع هذه الأحاديث نلاحظ أن المصلي مخير في عدد الركعات وليس ملزما بعدد معين ولكن السنة ألا يزيد على ثلاث عشرة ركعة والأجر على قدر العمل واتباع السنة.

وأنصحك أخيتي الحبيبة بأن لا تشقي على نفسك بقراءتها كاملة إذا استطعتي فلا بأس ولكن إذا غلبك النوم فالأفضل أن تنامي لترتاحي قليلا ثم تعاودي الصلاة وفقكِ الله لأن قراءتها كاملة قد يكون فيه مشقة عليك والله لا يكلف نفسا إلا وسعها وكثير من الناس يا أخية من ترك القيام لهذا السبب بأنه يشق على نفسه حتى أصبح يستثقل القيام حتى تركه مرة واحدة والله المستعان فقليل دائم خير من كثير منقطع
وهناك أيضا من يقرأ بلا تدبر فهو يريد أن ينهي السورة باي طريقة والله المستعان والقرآن يجب أن يقرأ بتدبر وتمعن بارك الله فيكم

وعن سؤالك إذا كنتِ تستطيعين القراءة من المصحف نعم تستطعين ذلك أخيتي الحبيبة ولا بأس به وإليكِ هذه الفتوى يا رعاكِ الله :

لا بأس بقراءة القرآن من المصحف في صلاة النفل ، كقيام الليل .

أما الفرض فيكره فيه ذلك لعدم الحاجة إليه غالبا ، فإن احتاج فلا بأس بالقراءة من المصحف حينئذٍ .

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/335) :

" قال أحمد : لا بأس أن يصلي بالناس القيام وهو ينظر في المصحف . قيل له : في الفريضة ؟ قال : لا , لم أسمع فيه شيئا . وقال القاضي : يكره في الفرض , ولا بأس به في التطوع إذا لم يحفظ , فإن كان حافظا كره أيضا . قال : وقد سئل أحمد عن الإمامة في المصحف في رمضان ؟ فقال : إذا اضطر إلى ذلك . . . وحُكِيَ عن ابن حامد أن النفل والفرض في الجواز سواء . . .

والدليل على جوازه ما روى أبو بكر الأثرم , وابن أبي داود بإسنادهما عن عائشة أنها كانت يؤمها عبد لها في المصحف .

وسئل الزهري عن رجل يقرأ في رمضان في المصحف فقال : كان خيارنا يقرءون في المصاحف . . . .

وأبيحت القراءة في المصحف لموضع الحاجة إلى سماع القرآن والقيام به .

واختصت الكراهة بمن يحفظ لأنه يشتغل بذلك عن الخشوع في الصلاة ، والنظر إلى موضع السجود لغير حاجة . وكره في الفرض على الإطلاق ; لأن العادة أنه لا يحتاج إلى ذلك فيها " انتهى بتصرف واختصار .

وقال النووي رحمه الله في المجموع (4/27) :

" لو قرأ القرآن من المصحف لم تبطل صلاته سواء كان يحفظه أم لا ، بل يجب عليه ذلك إذا لم يحفظ الفاتحة . . .

وهذا الذي ذكرناه من أن القراءة في المصحف لا تبطل الصلاة مذهبنا ومذهب مالك وأبي يوسف ومحمد وأحمد " انتهى باختصار .

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للإمام في أثناء الصلوات الخمس أن يقرأ من المصحف ، وخاصة صلاة الفجر لأن تطويل القراءة فيها مطلوب وذلك مخافة الغلط أو النسيان ؟

فأجاب :

" يجوز ذلك إذا دعت إليه الحاجة ، كما تجوز القراءة من المصحف في التراويح لمن لا يحفظ القرآن ، وقد كان ذكوان مولى عائشة رضي الله عنها يصلي بها في رمضان من مصحف ، ذكره البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به ، وتطويل القراءة في صلاة الفجر سنة ، فإذا كان الإمام لا يحفظ المفصل ولا غيره من بقية القرآن الكريم جاز له أن يقرأ من المصحف ، ويشرع له أن يشتغل بحفظ القرآن ، وأن يجتهد في ذلك ، أو يحفظ المفصل على الأقل حتى لا يحتاج إلى القراءة من المصحف ، وأول المفصل سورة ق إلى آخر القرآن ، ومن اجتهد في الحفظ يسر الله أمره ، لقوله سبحانه : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا ) وقوله عز وجل : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) . والله ولي التوفيق " انتهى . "مجموع فتاوى ابن باز" (11/117) .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

طالبة علم ماقصرت اختي خليجية

والله يوفقج ويثبتج على طريق الحق والصواب يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.