أسوأ الأزواج والزوجات

بسم الله الرحمن الرحيم

أسوأ الأزواج والزوجات

كان الحديث يدور بين جمع من الازواج والزوجات حول من هو الأسوأ من بين الأزواج أو بين الزوجات؟
كان طبيعيا أن تتحدث الزوجات عن الزوج الأسوأ..كان هناك حديث عن الزوج المهمل في مواعيده والزوج البصباص الذي عينه زايغة والزوج الأناني وهذه عيوب أجمعت الزوجات على إمكان معالجتها وتطورها مع الزمن، خصوصا عندما يتقدم الزوج في السن «وينهد حيله» ويشعر بخطأ في حق شريكة حياته فيعود إليها نادما تائبا.
أما أسوأ الأزواج بالإجماع فهو «الزوج البخيل».. فالبخل إحدى سماته التي تشرب بها وإلتصقت به وعلى عكس العادات السيئة التي يزداد ميل صاحبها إلى التخلص منها عند الكبر، فإن البخل يزداد إلتصاقا بصاحبه كلما تقدمت به السن.
ومشكلة البخيل أنه لا يرى بخله وعلى العكس يتصور أن بخله شطارة وذكاء.. وعندما تكون الزوجة بخيلة مثل الزوج فإن الإثنين لا يشعران بالضيق.. ولكن المشكلة شعور الزوجة العادية تجاه زوجها البخيل.. لأن زوجة البخيل تشعر تجاهه بالإحتقار وهو أسوأ شعور يمكن أن يصيب الزوجة تجاه زوجها.
بالإضافة إلى أن البخل ــ عادة ــ مجموعة متكاملة.. فالبخيل مادياً، بخيل أيضا في عواطفه.. كما أن البخيل لا يمكن أن يكون مؤمنا لأنه لو كان مؤمنا لعرف أن المال وسيلة إنتفاع موقوتة بحياته، وأنه يوم يودع الدنيا سيترك المال لمنتفع آخر، وهكذا، أما المالك الحقيقي فهو الواهب الذي يهب من يشاء بغير حساب.. والبخيل ليس بخيلا على الآخرين، بل هو أيضا بخيل على نفسه فقد يصل الأمر إلى حد أنه يمرض فلا يذهب إلى طبيب خوفا من أن يكتب له دواء يضطر إلى شرائه.
وهناك فرق بين الحرص والبخل، فالحرص ضد الإسراف وحساب الزمن، أما البخل فهو ضد الإنفاق بصورة عامة، ولهذا من الممكن أن يكون الإنسان حريصا لشعوره بأن موارده محدودة ويريد تأمين نفسه ضد الإقتراض فهو هنا ليس بخيلا ولكن ماذا عن الزوجة؟
في قول للجاحظ: البخل خلق مكروه من جميع الناس، إلا انه من النساء أقل كراهية، بل قد يستحب من النساء البخل بمال أزواجهن.
فالزوجة البخيلة ليست على نفس درجة السوء التي عليها الزوج البخيل لأنه حتى إذا كانت الزوجة بخيلة فإن الزوج يستطيع بما يملك من حق الإنفاق تعويض بخل الزوجة.. ولهذا كان الاجماع على أن أسوأ انواع الزوجات هي الزوجة «النكدية»، الزوجة التي تعشق النكد والغم وتستقبل زوجها صباحا بتكشيرة وتودعه بتكشيرة.. وفي الحياة أحزان كثيرة، ولكن حتى أعظم هذه الأحزان تولد كبيرة ثم تصغر مع الأيام لحكمة أرادها الله أن ننسى الأحزان.

أسوأ صفة في الزوجة في رأيي هي الغباء، ثم اللسان الطويل. بالنسبة للبخل، فإن الزوج يعتبر بخيل عند بعض الزوجات في حالة رفضه المطالب المادية حتى عندما لا يملكها. فرفضه للإقتراض هو بخل!

منقول

خليجية

مشكوووورة

يزااج الله كل خيير..

تسلمين عسسوله عالطرح الطيب

^^

خليجية

يزاج الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.