انتي حامل؟تبين حمل متألق؟ عيل ادخلي وشوفي انتي في اسبوع واستفيدي واستمتعي بالنصائح

الاسبوع الثالث:

ليس هناك علامات خارجية بعد تشير الى انك حامل. ولم تنقطع عنك الدورة الشهرية..و في الحقيقة أنه لا تشك الكثيرات بالحمل حتى يصيبهن غثيان الصباح. وهذا الغثيان من شأنه أن يسبب الجفاف للشفاه والفم. وكذلك التشقق والألم. حاولي غسل الجلد الميت بالفرشاة واستخدمي مرهما مسكنا. والفازلين يفيد ايضاً.

خليجية

الاسبوع الرابع:

انه من المبكر جداً ملاحظة أي تغيرات جسدية رغم وجود بعض "التبقع" بالدم عندما تلتصق النطفة بجدار الرحم. ويتكون الحاجز المخاطي على عنق الرحم ليسد الرحم ويمنع من العدوى.

خليجية

الاسبوع الخامس:

قد تشعرين بأن الدورة على أبواب النزول في أي لحظة. والثديان منتفخان قليلا ومحمران, وقد تعانين من الصداع. والتدليك الجيد للرقبة والرأس ذو مفعول كبير ويعينك في التخلص من التوتر. عالجي نفسك بقصَة شعر جديدة, فذلك مفيد صحيا ونفسيا.

خليجية

الاسبوع السادس:

وهو الوقت الذي تتأكد فيه أغلب حالات الحمل. والذي يعني بالتالي 9 أشهر قادمة دون تدخين أو كافيين (أو منبهات). وهو ما يبدو بمثابة تعذيب طويل المدى بالذات للمدمنات. لكن ضعي في اعتبارك أن كل هذه السموم أو المواد الضارة يرجح أنها مسؤولة عن أغلب المشاكل المتعلقة بجمالك. وفي غضون أسابيع قليلة سيبدو جلدك أزهى وشعرك ألمع وأسنانك أنصع.

خليجية

الاسبوع السابع:

تصبح الحلمتان أكثر بروزاً وحساسية. وتبدأ "دُرينات مونتغمري" بالظهور على هالة الثدي, كما قد تشعرين بالدوار حيث تخفض هرمونات الحمل من ضغط الدم, فلا تنهضي من مكانك بسرعة. ومشكلتك الرئيسية الآن هي التعب. جربي "قناع الصباح" مع خليط النعناع الذي يعمل كمنبه جيد.. ومع ذلك فإن الاحساس بالتعب يتوقع أن يزداد في الثلث الأوسط من الحمل. وتسهرين بعض الليالي دون نوم.

خليجية

الاسبوع الثامن:

غالبا ما تشكو الحوامل من البقع. ةلا غرابة في ذلك إذا أخذنا بالاعتبار كمية الهرمونات التي تعصف بالجسد. عرِِضي وجهك للبخار (من الماء الحار وليس المغلي) بانتظام مع الحفاظ على نظافته باستخدام الغسول الجيد للوجه صباحا ومساء.

خليجية

الاسبوع التاسع:

يبدأ الان تغير الخصر، فتشعرين بثيابك قد ضاقت عليك، وجسمك الان تغمره هرمونات الحمل، واية خطوط او تجعدات خفيفة تبدو أقل وضوح بسببها. و"تلين" اللثة الآن مما يعني أنها ستميل للنزف والادماء خصوصا عند تفريش أسنانك. ومن السهل جدا الاصابة بمرض في اللثة اثناء الحمل، لذلك لا تتردي في حجز موعد مع طبيب الاسنان.

خليجية

الاسبوع العاشر:

إن أحد فوائد الحمل الجمالية الأظافر القوية، وربما يرجع ذلك إلى ما تتناوله الحامل من طعام صحي متوازن يحتوي على كالسيوم أكثر، فاعتني بأظافرك اللتي ستظل جميلة المنظر بعد انتهاء الحمل. احصلي على مانيكير منزلي بنقع أظافرك في ماء حار بالصابون، ثم ابردي الطبقة الخارجية بالمبرد، بحيث تكون غير حادة ومتوسطة الطول.

خليجية

الاسبوع 11:

ان كمية الدم اللتي تدور في جسدك تبدأ في الازدياد. وستسمر في الزيادة حتى الاسبوع الثلاثين. ربما لاحظت ان شعرك غلظ. مما يعود سببه الى هذه الزيادة في كمية الدم.
استفيدي من تحقيق هذا الحلم الذي طالما راودك " كثافة الشعر" وبالتالي زيادة أوقات تصفيف شعرك، فالشعر الكثيف له قابلية أكثر في التجعد.

خليجية

الاسبوع 12:

على قلبك العمل بجهد الآن ليضخ هذه الكمية الزائدة من الدم إلى جسمك. وبالنتيجة سترتفع درجة حرارة جسمك قليلا. كما ستتعرقين أكثر. حاولي تغيير ما تستخدمينه من مزيل الروائح إلى مزيل عرق طبيعي.

خليجية

الاسبوع 13:

يكبر الرحم بسرعة. وهو الآن يملأ الحوض ويتحرك الى اعلى باتجاه البطن، لذلك قد تعانين من نتوء صغير وان يكن ملحوظا. وكل ما عانيت منه من غثيان الصباح نأمل أن يخف لديك الآن أو الاسبوع التالي.

خليجية

الاسبوع 14:

وهو أول وقت تلاحظين فيه خطاً أسوداً يهبط من بطنك، مترافقا في الغالب مع اعتام في الحلمتين، وكلاهما سيشحب بعد ولادة الطفل، فانظري لهما كمظهر من مظاهر احتفال جسدك بما يجري داخله، والمفترض في هذا الفترة أن يقل احساسك بالتعب، بل الأرجح أن تحسي بصحة جيدة ونشاط فعلاً.

خليجية

الاسبوع 15:

أي صبغة في جلدك مثل الشامة أو النمش (قد تزداد أو تعمق). وقد يظهر على وجهك الكلف. وليس بوسعك عمل الكثير في ذلك، لكنه سيضمحل تدريجيا بعد الولادة. واذا أهمَك الامر .تجنبي أشعة الشمس. واسألي الطبيبة عن كريمات الوحمات أو علامات الولادة. التي يمكن أن تفتح بعض بقع الكلف. ويكبر حجم القلب قليلا ويزيد من قدرته بنسبة 20% لكي يستجيب لاحتياجات طفلك من الاوكسجين.

خليجية

الاسبوع 16:

قد تلاحظين زيادة واضحة في وزنك الآن خصوصا في الردفين والفخذين والوركين. وبينما لا تريدين اكتساب وزن زائد، فغن من الاساسي اكتساب 12 – 15 كغ على الأقل أثناء الحمل. لذلك لا تحاولي اتباع حمية غذائية أو ممارسة رياضة شاقة.
يمكنك البقاء رشيقة في صحة جيدة خلال الحمل بتناول غذاء جيد متوازن، وممارسة تمرينات خفيفة (مشي/سباحة ان أمكن …) وينبغي اكتساب اكثر الوزن بين الاسبوع 20-30 عندما يكون من الاعتيادي اكتساب ما بين 250 – 450 غ في الاسبوع.

خليجية

الاسبوع 17:

اذا بدا شعرك دهنيا اكثر من المعتاد، ابحثي عن شامبو مناسب. ودعي شعرك يجف طبيعيا قدر الامكان، فحرارة مجفف الشعر ستجعلك تعرقين، وبالتالي يرجع شعرك دهنيا مرة اخرى.

خليجية

يتتتتتتتتبع

الاسبوع 18:

حيث يسحب طفلك الكثير من المواد المغذية من جسدك، فقد تبدا معاناتك من مناطق جافة في جلدك. عالجي ذلك بقناع وجهي مغذٍ عميق، مثل قناع Clinique Calming المرطب،واحتفظي بمرطبك العادي معك لوضع لمسات فقط اثناء النهار.ويمكنك شراء كريم مغذي ليلي مثل الكريم الليلي من Ulay.

خليجية

الاسبوع 19:

انت في منتصف حملك تقريبا.. قطعت نصف المسافة وبقي نصفها. ومن المحتمل أن تكون مشاعرك ونفسيتك ونظراتك رائعة. وكثير من الحوامل تزيد رغبتهن خلال الثلث الاخير من الحمل، وكل هذه الليالي المبكرة تبين على وجهك المتألق. فاقتنصي الفرصة والراحة.

خليجية

الاسبوع 20:

ليس هناك موعد محدد بالضبط للاحساس بحركة الطفل لأول مرة. لكن الكثيرات يجدن أن تلك الخفقات التي يفسرنها باضطراب الهضم أو وجود غازات، انما هي رفسات واضحة من الجنين. وأفضل الاوقات لاستشعارها عندما تكونين في حوض الاستحمام أو انت مستلقية في استرخاء.

خليجية

الاسبوع 21:

على جلدك ان يتمدد ليتوافق مع تضخم بطنك مما يسبب لك الحكة. ارتدي أنسجة طبيعية واسعة، وخففي على بشرتك باستخدام اللوشن المرطب، فإذا بدا جلدك حساسا بالخصوص، فلوشن Calamine مفيد جدا.

خليجية

الاسبوع 22:

قد تلاحظين الأوعية الدموية الصغيرة المتوسعة على وجهك، ولثتك تتورم بسبب هرمونات الحمل، وكلاهما سيهدأ بعد الوضع.

خليجية

الاسبوع 23:

يرخَي الحمل الصمامات اللتي توجَه الدم عبر الأوردة، فتمنع حركته وتسبب تجمَعه، مما يؤدي الى دوالي الأوردة. والعلاج الفعال الوحيد هو الجراحة، وهو ما لا يمكن الاقدام عليه وانت حامل. وللابقاء على جريان الدم، غيري وضعيتك من الجلوس الى الوقوف، أو العكس بالعكس قدر ما تستطيعين ولا تجلسي متقاطعة الرجلين على الأرض أو الكرسي، ودوَري قدميك كلما تذكرت ذلك.

خليجية

الاسبوع 24:

ان قمة الرحم قد كبرت الآن ووصلت الى أعلى السرة. وقد تمر بك الآن انقباضان براكستون التي تضخ الدم الى الرحم خلال الحمل وتساعد في اعداد الجسم للمخاض.

خليجية

الاسبوع 25:

مع تقدم حملك، قد تتورم اليدان والرجلان والقدمان، انتبهي لذلك واخبري الطبيبة عنه في الفحوصات الدورية حيث قد – ونؤكد على كلمة قد – يعكس مؤشراً على ارتفاع ضغط الدم ( لكن لا تقلقي فالتور يصيب كل النساء تقريبا). حاولي استخدام أحذية مسطحة مفتوحة القفا كلما امكن. وابحثي عن شخص يدلَك رجليك وقدميك بالجل المستخدم للرجلين من بودي شوب، أو لوشن النعناع للقدم.

خليجية

الاسبوع 26:

قد تصرخين: " يالها من علامات تمدَد مروعة"!. لكن عندما تضعين في اعتبارك كم تمدد جسمك، فلن تستغربي بعدها اذا بدا جلدك متمدداً. والحل معالجة هذا الخطوط من البداية وهي ما تزال حمراء. وعندما تصبح بيضاء فلن يعود بمقدورك عمل الكثير. ابدئي ترطيب بطنك وثدييك والفخذين، سواء بالمرططب العادي أو بالكريم الخاص بخطوط التمدد مثل كريم تدليك Tesco. كما ان قطرتين من زيت الزيتون في حمامك سيحافظ على بشرتك ناعمة حريرية.

خليجية

الاسبوع 27:

من المهم ارتداء صدرية مناسبة لك الآن، حيث من المرجح أن ينتفخ الثديان الآن ويؤلماك. خذي المقاس المضبوط الآن حيث ستتلقين المساعدة من البائعة ذات الخبرة. وانت أكثر عرضة لالتهابات المثانة في هذه المرحلة، لذا احرصي على شرب كمية كبيرة من الماء.

خليجية

الاسبوع 28:

قد يبدأ الثديان بافراز طليعة الحليب " اللبأ". وقد تبدئين بزيارة الطبيبة كل اسبوعين -حسب النظام المحلي- لرصد أي تغيرات مفاجئة في ضغط الدم. كما قد تصابين بالتورد ( أو احمرار بالوجه) خصوصا بعد أي مجهود بدني. اصطحبي في حقيبتك بخاخ Evian لأي لحظات عصيبة.

خليجية

الاسبوع 29:

بطنك المتضخم قد يؤثر على توازنك. لذلك حاسبي لنفسك أكثر، بالذات عند تسلق الدرج. ستشعرين بأن كل أعضائك الداخلية معصورة او مضغوطة من قبل الجنين. واتخاذ وضع جيد عند الوقوف أو الجلوس، بالابقاء على الظهر مستقيما والمؤخرة الى الداخل سيحسن من منظرك وعافيتك.

خليجية

الاسبوع 30:

قد تكون هذه فرصتك الأخيرة لصبغ اظافر رجلك، والا فغن بطنك سرعان ما يتضخم جدا ويمنعك من الوصول اليها!

خليجية

الاسبوع 31:

قد تحسين بانقطاع النفس بعد بذل أي مجهود جسدي كتسلق السلَم، من الآن فصاعداً، لذلك سيشق عليك التسوق. احفظي مواد التجميل التي قد تحتاجينها للشهور الثلاثة القادمة، حيث لن تحسي بشجاعة أكبر من مقابلة طاولة الزينة. ولا تقصَري في استخدام الحاجيات الأساسية مثل مرطب الشفاه وغسول الوجه والماسكارا.

خليجية

الاسبوع 32:

الطفل يملأ بطنك الآن بالكامل، فيستحيل عليك العثور على وضعية مريحة للنوم. استخدمي وسائد اضافية وانبطحي على جنبك، يمكنك تجربة وضع قطرتين من زيت الخزامى على مخدتك لمساعدتك على الاسترخاء.

خليجية

يتتتتتتتبع

الاسبوع 33:

ينمو الطفل بسرعة، وانت تكتسبين وزنا اسرع من اي وقت مضى من الحمل. انه الوقت المتبقي لك لزيارة الصديقات أو دعوتهن الى منزلك. وعليك أن ترتاحي قدر المستطاع.

خليجية

الاسبوع 34:

قد تلاحظين تغيراً في جسدك حيث يبدأ الطفل في النزول الى الحوض. وهو يزن حوالي 2,2 كغ ويبلغ طوله 44 سم.

خليجية

الاسبوع 35:

قد يشكل النوم مشكلة عويصة الآن، وعندما يترافق ذلك مع الصداع وآلام الرأس، تصبحين عصبية ومتعبة. اطلبي من زوجك او قريبتك تدليك ظهرك، ونامي واضعة وسادة بين ساقيك. ابدئي الذهاب الى السرير مبكرا وحوَلي غرفتك مهما كانت بسيطة إلى جنة صغيرة آمنة. اشعلي فيها الشموع المعطرة.

خليجية

الاسبوع 36:

عند مراجعتك العيادة للفحص الدوري لا تتردي في مناقشة اية مخاوف تراودك مع القابلة أو الطبيبة. حتى لو بدت تافهة، حيث من المهم أن تطمئني من هذه الامور في هذه الاسابيع الاخيرة. وسيهبط رأس الطفل ويشغل مكانه في أي وقت الآن، مما يسهل من تنفسك. بالرغم من انك ستحتاجين إلى التبول بكثرة. وسينزل بطنك ويتدلى. عالجي نفسك بقناع وجهي مهدئ.

خليجية

الاسبوع 37:

قد لا تتمكنين من زيارة مصففة الشعر حتى مرور شهر من الوولادة، لذلك يمكنك انتهاز الفرصة لقصَة شعر الآن. وصبغة شعرك قد ترفع من نفسيتك. وهي آمنة الاستخدام على خلاف ما بعض ما يشاع من ان لصبغات الشعر أثرا معاكسا على الخصوبة أو الهضم أو وزن الطفل عند الولادة أو بقاء الطفل حيا، وهناك تشكيلة كبيرة متوفرة للاستخدام المنزلي.

خليجية

الاسبوع 38:

قد تلاحظين احساسا غريبا بالطنين في المهبل حيث ينزل الطفل أكثر في الحوض، وجسمك الآن يتهيأ داخليا للوضع، لذلم تحتاجين للاستعداد والتهيؤ خارجيا. استخدمي الشيرة للساقين حتى خط الملابس الداخلية، ويجب أن تظلي نظيفة من الشعر حتى لو تأخر طفلك اسبوعين.

خليجية

الاسبوع 39:

ربما تكونين منهكة وتتمنين البقاء في المنزل ورفع رجليك. وهو ما يحقق لك الراحة التي تحتاجينها. استخدمي تنظيفا جيداً للجسد مع لوشن الجسم (قد يساعدك زوجك أو قريبتك في المناطق صعبة الوصول اليها).

خليجية

الاسبوع 40:

انك الآن جاهزة ليوم الولادة، وكل ما عليك أن تنتظري لتأخذ الامور مجراها. ولن يطول عليك الوقت حنى تحتضني فلذة كبدك حاملة اياه على ذراعيك. عليك بالاسترخاء والاطمئنان، ابعدي المخاوف عن نفسك وتوكلي على الله.
مع أطيب تمنياتنا لك بولادة يسيرة. (وتستاهلين السلامة) سلامتك وسلامة الصغير! خليجية

خليجية

منقوول لجل عيونكم وراحتكم بمجهودي الكتابي شخصيا من مجلة مختصة بالحامل والطفل لتعم الفائدة

جزاك الله خير على المجهود والموضوع الرائع

جزاك الله خيرا

شكرا الغالية على المعلومات المهمة

يزاااااج الله خير اختي

موضوع حلو وشكرا عالمعلومات المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.