تركيا العراقه والجمال

تركيا
خليجية

أسطنبول

الأماكن السياحية في استانبول
تركيا الصغرى ( miniaturk )

خليجية

وهي عبارة عن حديقة صغيرة تشتمل على مجسمات لكل المعالم الرئيسة في تركيا ويتم الدخول لها بعد دفع رسوم مقدارها خمس ليرات للشخص. ولديهم جهاز لبرمجة الكروت حيث يمغنط الكرت وفقا للغة الزائر ومنها العربية . ويقع عند كل معلم جهاز يمرر فيه الزائر الكرت الذي يحمله فيبدأ الجهاز بالحديث عن ذلك المعلم باللغة الممغنطه على الكرت حيث يذكر كافة المعلومات التاريخية والثقافية الخاصة بذلك المعلم وهكذا…. تستغرق الجولة في هذه الحديقة قرابة ساعتين إلى ثلاث ساعات. وبعد انتهاء الجولة يستطيع الزائر الاستراحة في المقهى الذي يقع في الحديقة ويطل على احد الخلجان البحرية أو التسوق في محل بيع التحف الملحق بالحديقة وهو ارخص مكان لشراء التحف في استانبول حيث انه مملوك للبلدية
المدينة الترفيهية تعطيليا ( Tatilya )

وهي مدينة العاب صغيرة الحجم في حجم العاب الحكير الواقعة على الدائري الشرقي في الرياض. إلا أنها تمتاز بكونها مغلقة ومكيفة الهواء ومستغلة استغلالا جيدا من حيث المساحة حيث تقع الألعاب في الدور الأرضي بينما استغلت الأدوار العليا للمقاهي والمطاعم . ويوجد بها العديد من الألعاب منها القطار السر يع، والشواية، والعديد من الألعاب الخاصة بكافة الأعمار. كما يوجد بها بعض الشلالات المائية الصناعية والمقاهي الجميلة.
مدينة الألعاب المائية

وهي مدينة العاب مائية تحتوى على العديد من الألعاب المائية والزلاجات وغيرها وهي مدينة متوسطة الحجم ، ولم يتسنى لي دخولها وإنما شاهدتها من الخارج .

الجوامع
( camii)

تعد الجوامع في استانبول من ابرز المزارات السياحية حيث تتصف بجمال العمارة وروعة التصميم ويسمى الجامع باللغة التركية جامع ويكتب (camii) حيث أن حرف السي يلفظ جيم في اللغة التركية . ومن ابرز الجوامع في استانبول

جامع السلطان أحمد – المسجد الأزرق
sultan ahmet camii – the blue mosque

وهو من أجمل المساجد والجوامع الإسلامية ويمكن الدخول لهذا الجامع مجانا اى انه لا يوجد رسوم للدخول وأيضا لا يمنع التصوير . إلا انه يوجد عند مدخل الجامع احد المتطوعين الذي يقوم بجمع التبرعات المالية لمن يرغب في التبرع للجامع. كما يشترط على كافة الزوار فسخ أحذيتهم ، ويشترط على كافة النساء تغطية رؤوسهن ومن تحضر وليس معها غطاء للرأس تعطي واحدا قبل السماح لها بالدخول.

جامع السليمانية
( Suleymaniye Camii)
ويعد من اكبر الجوامع في استانبول حيث تم بناؤه عام 1557م حيث أمر ببنائه السلطان سليمان . ويقع الجامع على قمة هضبة مطلة على استانبول ولهذا يمكن مشاهدة الجامع من مواقع عدة في مدينة استانبول.

جامع ايا صوفيا
خليجية

المتاحف

تشتمل استانبول على مجموعة كبيرة من المتاحف من أبرزها:

قصر السلاطين
( Topkapi Palace Topkapi Sarayi )

متاحف أخرى
2- قصر السلاطين دولما بهجه ( Dolmabahce Palace )
3- قصر بيلار بيه (Beylerbeyi palace )
4- فصر يلدز ( Yldiz Sarayi )
5- قصر الاخلامور ( Ihlamur Sarayi )

الأسواق التقليدية
( Bazaars )

تعد استانبول من أشهر المدن في العالم بكثرة بازاراتها وأسواقها التقليدية ، إلا أن هناك بعض الأسواق أو البازارات اكتسبت شهرة عالمية ومن أهم هذه البازارات ما يلي :

Kapali Carsi – Grand Bazaar
وهو سوق ضخم يبلغ عمره أكثر من 700 سنه كما يبلغ عدد متاجره أكثر من 4000 متجر ، ويعد احد ابرز المزارات السياحية في استانبول حيث ينصح بزيارته كل من زار استانبول . كما يعد قبلة الباحثين عن التحف الشرقية، والمصنوعات الجلدية، والخزف، والمشغولات ويعد مكانا مناسبا لشراء الهدايا.

MISIR CARSISI
وهو سوق خاص بالتوابل والحلويات الشرقية ، وبالنسبة للسواح العرب فاننى أرى أن هذا السوق لا يوجد به الجديد بالنسبة لهم ، كما هو الحال بالنسبة للسواح الأجانب.

مراكز التسوق الحديثة
( Malls )
Akmerkez
ويعد من الأسواق الحديثة في استانبول إلا انه ليس الأكبر بالرغم من أنهم يرونه كبيرا إلا انه مقارنة بالأسواق المحلية يعد متوسط إلى صغير الحجم ، وابرز ما به مجمع المطاعم الذي يقع في الدور العلوي . ويوجد بهذا المجمع فندق للشقق المفروشة حيث يتم تأجير الشقق الفندقية الفاخرة بالعقد الشهري بواقع 500 دولار في اليوم لشقة غرفتين. ولا يؤجرون لمدد اقل من شهر

mall Galleria
ويعد من أقدم المولات في استانبول إلا انه لا زال يعد من أفضلها ، ويقع في منقطة باكر كوى وهو على بعد خطوات من فندق الكرارون بلازا ، و فندق الهولدى أن حيث أن سكان هذين الفندقين يذهبون له مشياً على الأقدام . ويوجد بهذا المجمع كافة الاحتياجات من مجمع مطاعم ، وصالات العاب البليا ردوا ، البولنق ، كما يوجد صالات سينما حديثه في الدور الأخير ، وأخرى في الدور الأرضي . كما يوجد به فرع لمقريوس (Migros) وهو سوبر مار كت مشهور في تركيا .

Carousel
وهو عبارة عن مول متوسط الحجم يتكون من ثلاثة ادوار تقريبا حيث يشتمل على مجمع مطاعم وبعض المتاجر إلا انه يعد اصغر من قلاريا ، وهو قريب جدا من فندق الكرارون بلازا ، والهولدي ان ويستطيع الساكن في هذين الفندقين الوصل له مشيا على الأقدام وذلك بالسير باتجاه الكورنيش حتى يصل إلى جسر المشاة ومن ثم يصعد الجسر ليعبر إلى الشارع الآخر ومن ثم يكون في بداية شارع استانبول التجاري (Istanbul Street ) وفي منتصف الشارع سيجد مجمع كرسول .

Metro City
وهو من احدث الأسواق في استانبول حيث افتتح عام 2024 ويقع في منطقة Levent . وهو بالقرب من القنصلية السعودية ،وقد صمم على هيئة مترو إنفاق اى بشكل طولي ويقع تحته مباشرة محطة المترو وربما اكتسب اسمه من ذلك .

Olivium
ويسمى شعبيا ( الزيتونه ) وهو من احدث الأسواق في استانبول وابرز ما يشتهر به قاعات السينما الحديثة . ويقع بالقرب من منطقة باكر كوى حيث ان العابر للطريق الساحلي يشاهد لوحات المول على جانبي الطريق ، كما يمكن مشاهدة لوحته من الطريق أيضا وذلك لأنه يتربع على قمة هضبة عالية .

Profilo
وهو من الأسواق الفخمة والجميلة ويقع في منطقة مجديى كيوى الراقية ( Mecidiyekoy ) ويعد بحق من أجمل الأسواق في استانبول كما يوجد به مجمع مطاعم غاية في الكبر حيث ينقسم إلى قسمين ويحتوى على أصناف متعددة من المطاعم الشرقية والغربية ، والفاست فود . كما يوجد به صالات ضخمة للسينما ، وملعب كبير للبولنق والباردو .
Capitol
ويقع في الجانب الأسيوي أو ما يعرف بمنطقة (Anatolian side ) ويعد أفضل وقت لزيارة السوق هو حين زيارة الجانب الأسيوي وزيارة تل العرائس وذلك لبعده عن الجانب الأوربي .

أسواق أخرى
إضافة إلى المولات السابقة هناك مجموعة من الأسواق المركزية الأخرى منها:

Migros Mall
Carrefour

وهذان السوقان يقعان بالقرب من مدينة العاب تا تاليا أو كما يسميها البعض تعطيليا السابقة الذكر . ولهذا يقترح لمن أراد زيارة هذين السوقين ان يرتب ذلك أثناء زيارته لمدينة الألعاب حيث أنهما لا يبعدان عنها سوى مسافة قصيرة .

Children´s World
وهو خاص باحتياجات الأطفال.

الحدائق والمنتزهات والمطلات الجبلية

تل العرائس(Camlica Hil)
وهو عبارة عن قمة جبل يطل على استانبول ويستطيع الزائر مشاهدة معظم أجزاء استانبول بشقيه الأسيوي ، والأوربي . ويوجد بالمطل مجموعة من المقاهي ، وبعض المطاعم . وطريقة الشراء في هذا المطل ان يدفع الزائر قيمة المشتريات للصندوق أو المحاسب ثم يأخذ إيصالا بذلك ويعطيه للبائع الذي يعطيه بالمقابل ما يريد. وتعد هذه الطريقة متعبة كثيرا لمن لا يعرف مسميات الأشياء بالتركية إلا انه غالبا ما يوجد من يساعد السواح في حال الحاجة للمساعدة في معرفة أسماء السلع .
( Ulus parki )
هو عبارة منتزه صغير به مقهى يطل على أجمل مناطق البوسفور ويستطيع الجالس في ذلك المقهى من مشاهدة مناطق واسعة من البوسفور و الجبال المحيطة به ، والجسور ويقترح لزيارة هذا المكان الجميل في فترة العصر . وهو من أجمل المواقع في استانبول

Gülhane Park
وهو من أقدم المنتزهات في استانبول ويشتهر بحدائق الورود

وقد كان من اكبر الكنائس إلى أن حول إلى جامع بعد الفتح الإسلامي للقسطنطينية. وهو تحفة معمارية رائعة يقع حاليا مقابل مسجد السلطان احمد ويتطلب الدخول له دفع رسوما مقدارها 15 ليرة للشخص وذلك بخلاف بقية الجوامع الأخرى.

الرحلات البحرية
تنطلق غالبية الرحلات البحرية الخاصة بالبوسفور ، وكذلك جزر الأميرات و الجزء الأسيوي من استانبول وغيرها من الوجهات البحرية الأخرى من ميناء ( Eminonu ) ولهذا يجب التنبه عند الوصول إلى الميناء انك في المكان الصحيح حتى لا تأخذ سفينة متجهة إلى غير الوجهة التي تريدها . و لذا يقترح ان تكتب اسم الوجهة التي تريدها في ورقة باللغة التركية بمساعدة بعض العاملين في الفندق أو الوكالة السياحية التي تتعامل معها لكي تريها العاملين في مكاتب قص التذاكر الخاصة بالسفن لكي يرشدوك إلى موقع مكتب السفينة المناسبة لوجهتك .

جزر الأميرات ( Buyukada ) وتسمى أيضا ( Adalar )
خليجية

وتقدرون تاخذون عربات للخيول وتلفون فيها الجزيره بكبرها خلال ساعتين
رحلات البوسفور

وهي من أمتع الرحلات وأجملها حيث يمكن اخذ جولة في البوسفور من ميناء ( Eminonu )
حيث تستغرق الرحلة ساعتين ويوجد على المراكب خدمة بيع الشاى والقهوة والعصيرات . ويمكن للمجموعة أو من يبحثون عن الخصوصية استئجار يختا خاصا بهم بتكلفة مائة ليرة في الساعة تقريبا والبقاء في البحر المدة التي يرغبونها كم يمكنهم الشواء في المركب وتناول الغذاء أو العشاء.
مقاهي شواطئ البوسفور
ولعل من أجمل ما يمكن أين يقوم به الزائر لإستانبول التجول بالسيارة على كورنيش استانبول والذي يمتد لمسافة طويلة جدا إلا ان أجمل منطقة هي تلك التي تبدأن منطقة سرير ( Sayrer) وتمتد إلى منطقة ( Ortaköy ) مرورا بمنطقة ترابيا حيث يوجد كورنيش جميل تتناثر على جنباته الجلسات والمقاهي ، مع إطلالة رائعة على البوسفور وجسوره الجميلة ، والهضاب المحيطة به ولعل انسب الأوقات للتمشى في هذه المنطقة هو وقت العصر.
بورصة
خليجية

بورصة تعد اصغر من حيث الحجم مقارنة باستانبول ولهذا فعدد الفنادق بها اقل بل انه محدود ، كما ان الإقبال عليها كثير من قبل السياح العرب خاصة

أماكن الزيارة في بورصة

المســـــاجد
المسجد الأخضر
( Green Mosque (Yesil Cami

وهو من أجمل مساجد بورصة ويوجد به نماذج رائعة من الخط العربي الجميل، كما يوجد بجواره بعض المقاهي وأماكن بيع التذكارات والهدايا والحرير الخالص .

The Great Mosque – Ulu Camii
وهو من المساجد التاريخية القديمة حيث يهود بناؤه إلى عام 1379 م .

جبل اولدغ ( Uludag )
خليجية

ويعد من ابرز المزارات السياحية في بورصة بل انه ذو شهرة عالمية نظراً لأنه يقام عليه مسابقات التزلج الأولمبية العالمية . ويمكن الوصول إلى هذا الجبل بواسطة سيارة أجرة ، أو بواسطة الباص الخاص بإحدى الوكالات السياحية ، حيث يمكن الوصول إلى محطة التلفريك ، ومن ثم قص التذكرة إذا لم يكن الشخص مسجلاً في قروبا سياحية

متحف الآثار الإسلامية
وهو متحف خاص بالآثار الإسلامية ويوجد بالقرب من المسجد الأخضر

الشجرة التاريخية الكبيرة ( big tree )
خليجية

و الشجرة هي عبارة عن شجرة ضخمة يتراوح عرض جذعها بين مترين إلى ثلاثة أمتار ولها فروع كبيرة عرض كل منها بحجم شجرة، ويبلغ عمر الشجرة كما هو مدون عليها 600 سنه. ويوجد تحت الشجرة مقهى جميل ذو إطلالة رائعة على المدينة ، كما يوجد مطعم يقدم الشواء كما هو الحال في جبل اولدغ حيث يعطى اللحم أو الدجاج ومعه المنقل ، و الروب ، والسلطة ويقوم الشخص بالشواء وينصح بزيارته في وقت الظهيرة فما بعد وذلك لبرودة الطقس هناك مقارنة ببورصة . كما يوجد بقربها بعض محلات بيع التذكرات والتحف ، هذا بالإضافة إلى قرية تركية لا زالت محافظة على تراثها القديم .
الشلال الكبير
وهو بعيد جدا عن بورصة ولا ينصح بزيارته لمن سبق وان شاهد الشلالات لأنه لا يوجد حوله اى شيء .

الشلال الصغير
خليجية
وهو أفضل من الشلال الكبير واقرب إلى مدينة بورصة ويقترح للعائلة استئجار مينى باص يبقى معهم طول اليوم ويذهب بهم إلى هناك حيث يوجد عند الشلال مجموعة من المطاعم تقدم خدمة الشواء الذاتي وبعض الجلسات توجد داخل المياه . ولمشاهدة منبع الشلال يقترح عبور الإسفلت إلى الجبل لمشاهدة منبع الشلال ، والطريق إلى الشلال في غاية الجمال حيث تكثر بساتين الفاكهة على جانبي الطريق .

سواحل مودانيا ( Mudanya )
وهي عبارة عن مدينة صغيرة بها كورنيش بسيط تنتشر على جنباته المقاهي ومطاعم الأسماك الطازجة ، وأفضل وقت لزيارتها بعد العصر حيث تكون الشمس اقل حرارة . وتبعد هذه المدينة قرابة نصف ساعة بالسيارة ، ويربطها بورصة طريق جبلي معبد تنتشر على جنباته أشجار الفاكهة والزيتون . والكورنيش مناسب لقضاء فترة ما بعد العصر .

منتزه لونا بارك ( Luna park )
وهى عبارة عن مدينة العاب صغيرة داخل حديقة كبيرة جدا تحمل اسما مختلفا ويتم الدخول الى هذه الحديقة بعد دفع رسوم مقدارها ربع ليرة تركية ، للفرد . ويتم الدخول لمدينة الالعاب مجانا الا ان كل لعبة لها تسعيرة خاصة . ومن ميزة هذه الحديقة انها تعمل في المساء في ايام العطل الأسبوعية . وبها جلسات ومقاهي وبعض المطاعم وهى من اجمل الأماكن التى يقضى به الزائر لمدينة بورصه وقته وخاصة مساء وعصراً.

قرية ( Cumalikizik )
وهي قرية تاريخية اثرية تقع بالقرب من بورصه في سفح جبل اولدغ وينصح بزيارتها حيث انها تمثل عبق التاريخ التركي ، ويوجد بها مقاهي شعبية واماكن لبيع الذكرات والهدايا . مع ملاحظة ان الماء الذي يظهر في الصورة هو عبارة عن نبع ماء يجرى داخل ازقة القرية بعد ذوبان الثلوج في الجبل .

يلوا ( الحمامات المعدنية )
يقترح لمحبي الحمامات المعدنية الذهاب ليوم كامل ليلوا والاستمتاع بحماماتها المعدنية ، ويقترح ان يكون ذلك مع قروب سياحية من احد الفنادق حيث أنهم يوفرون المواصلات والرسوم ،والغذاء والتكلفة ربما اقل مما لو ذهب الشخص بمفرده ما لم يكن معه سيارته الخاصة .

حديقة الحيوانات
وهي لا تختلف عن باقي حدائق الحيوان في العالم .

الأسواق في بورصة
الأسواق التقليدية

سوق الحرير Silk Bazaar
تعد بورصة مدينة الحرير منذ القدم ولهذا يوجد في السوق المسقوف جزءا خاصا بالحرير الخالص لمحبي الحرير .

السوق المسقوف ( Covered Bazaar )
وهو سوق تاريخي كبير جدا يغلب على معظم بضائعة الملابس، والذهب، كما يوجد به العديد من محلات الصرافة. ( ويجب التنويه ان بضائعة غالية بعض الشئ وينصح بالشراء من خارجه حيث توجد البضائع ذاتها خارج السوق مباشرة تعرض على بسطات وبأسعار تقل عن السوق في الداخل بأكثر من النصف.

سوق الثلاثاء
وهو سوق شعبي يقام كل ثلاثاء في داخل مدينة بورصة ويجلب فيه الفلاحون الخضار والفواكه والعسل والمتوجات الزراعية الأخرى , إضافة إلى كافة المنتوجات الحيوانية ، كما به سوق شعبي لبعض الملبوسات والاحتياجات المنزلية ، وهو مثالي لمن يسكن في شقه ان يشترى بعض احتياجاته بأسعار زهيدة.

الأسواق المركزية

زفر مول ( Zafer paza )
وهو اكبر مول في بورصة ومن أفضل المولات في تركيا ،ويتميز هذا المول بأنه تحت الأرض حيث يتكون من قبة هرمية في الوسط يمكن الدخول منها إلى المول الذي يقع ثلاثة ادوار تحت الأرض والرابع فوق الأرض . انظر الصورة .

اس مركز ( As Merkez )
ويعد من أحدث المولات في بورصة ويقع على الطريق بين يلوا وبورصة مقابل لمعرض الصناعات التركية .

مول المناشف
وهو مول خاص بالمناشف حيث تشتهر بورصة بصناعة المناشف الفاخرة. هذا بالإضافة إلى ان هذا المول له فرع في السوق المغطى حيث يحتل جزء كبير من السوق .

فواكه بورصة
لعل من الفضل الأمور التي يجب إلا تفوت على الزائر لمدينة بورصة وخاصة في الصيف الاستماع بفواكهها اللذيذة ومن أشهرها الخوخ، والعنب والتين، والتوت، والبندق ،انظر الصورة .
خليجية

بولو أبانت
خليجية

ركوب الدرجات
ويعد متعة للصغار والكبار حيث يمكن استئجار سيكل واللف به على البحيرة ، مقابل عشر ليرات لساعة إلا انه يجب االتبه من ضرورة محاسبة أصحاب السياكل مقدما وإلا أنهم سوف يحسبون عليك اى جزء من الساعة فيما لو تأخرت خمس دقائق مثلاً فسوف يطالبك ربما بساعة كاملة ولكن إذا حاسبته مقدما كلما عليك هو إعادة السيكل والانصراف
ركوب عربات الخيل
ويعد مثاليا للعائلة حيث تأخذ العربة دورة على البحيرة والاطلاع على معالمها .

ركوب الخيل

زيارة الشلالات
خليجية

يوجد بالقرب من ابانت شلالات جميلة يمكن الوصول لها أما بالاشتراك في القروبات السياحية من فندق بيوك ابانت ، أو عن طريق خاصة سيارة يتفق مع صاحبها والطريق إلى الشلالات غير معبد إلا انه غاية في الروعة والجمال ، منا ان لشلالات ذاتها جميلة جدا . وينمو في الجبال التي حولها التوت البرى، كما توجد المياه المعدنية تنبع من قربها .
زيارة المياه المعدنية
وهى في الطريق إلى بولو من الشلالات ويمكن الاستحمام في هذه المياه في بركة سباحة كبيرة مكشوفة. كما يمكن الشرب منها عن كريق صنبور مياه دائم الجريان .

مدينة بولو
وهى اقرب مدينة من ابانت حيث يقترح تخصيص نصف يوم لزيارتها والاطلاع على ابرز معالمها وأسواقها

يسلموووووووووووووووووو

الله الله تسلمين على المعلومات القيمة خليجية

رووووووووووووووووووووووووعه التقرير بس لو كان في خريطه تبين الاماكن المذكوره في التقرير

رووعة اختي يسلمووو

تقبلي مروري

ان شآآآء الله سفرتناا بتكون لتريكآآآ

طبيعه روعه سبحآآآن الله
خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.