سؤال مهم عن الوسواس ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،
سؤالي عن الوسواس ،،
وأتمنى من أخواتي الداعيات والمطوعات إنهم يجاوبون على سؤالي ،،،،
إبتليت صديقة من صديقاتي بالوسواس
فبدأ معها بالطهارة ، ثم شيئا فشيئا في الصلاة ،،،،
حاولت معها ترسيخ فكرة علاج إنها تعرض عن الوسواس ولا تسترسل له أبدا ،،،
بدأت صديقتي مشوار العلاج بالنجاح في البداية بنسبة 70% ، ولكن عاد لها الوسواس من جديدة أضعاف آلااااااااام السابق ،،،

وصديقتي تقوم بترديد سؤالين دائما لا أعرف إجابة دقيقة عنها ، وهما :
الأول :
هل الإنسان الموسوس يكون عاصي لله تعالى ( أي يكون كافرا )؟؟؟
الثاني:
هل الموسوس محاسب على الوضع الذي يعيشه ؟؟؟

وأخيرا دعواتكم الطيبة بشفاء صديقتي الغالية ،،،،

ملاحظة :
أتمنى من ذوي الإختصاص الإجابة على الأسئلة ، وذلك لثقتي بهذا القسم الرائع …
خليجية

للرفع

بناااااااااات وينكم

74- ما هو علاج الوسواس في الطهارة والصلاة ؟
جـ- هذه الوسوسة تحدث للكثير من الرجال والنساء، بحيث يخيل إلى أحدهم أنه أحدث وهو يتوضأ، فيعيد الوضوء مرارا. وكذا يخيل إليه أنه لم يغسل أعضاءه أو بعضها، فتراه يعيدها ويكرر غسل العضو، ظنا منه أنه ما تبلغ بالماء، فربما مكث في الوضوء ساعة أو ساعات، وهكذا في الاغتسال، ولا شك أن هذا من وسوسة الشيطان، الذي هو عدو للإنسان، وقصده أن يثقل العبادة على الإنسان، حتى يكره الصلاة أو ينفر منها لما يلاقي فيها أو قبلها من التعب والمشقة، وقد ينتهي به الأمر إلى ترك الصلاة وهو يحبها، ويبكي على عدم فعلها، ولكن لا حيلة له في أدائها، وهذا ما يطلبه الشيطان من العبد، وهكذا يخيل إلى بعضهم في الصلاة أنه ما نوى أو ما كبر أو غلط في التكبير أو القراءة أو نحو ذلك، فتراه يقف طويلا مع الإمام لا يقدر على التكبير، أو يتردد في النية أو يقطع الصلاة مرارا.
وعلاج ذلك أن يكثر الاستعاذة من الشيطان، وأن يستحضر عداوته وقصده من إفساد الصلاة أو الطهارة أو تثقيلها على المرء أو تكريه العبادة إلى الإنسان، وعليه أن يستحضر يسر الإسلام وسهولته وعدم الحرج في العبادات، وأنه ما جاء بشيء فيه كلفة ولا مشقة، ثم عليه أن ينظر فيمن حوله من المصلين والمتطهرين الذين قد أراحوا أنفسهم، وأدوا جميع العبادات بدون تكلفة أو صعوبة فيلحق نفسه بهم، ويطرح كل ما يلقيه الشيطان من الوسوسة في الطهارة وأن الأصل بقاؤها، فلا ينصرف إلى ما يخطر بباله من انتقاض الحدث حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا كما جاء في الحديث، وأن الأصل وجود النية والنطق الصحيح بالتكبير والقراءة، ويعتبر أن تلك الوساوس لا تعرض له إلا في وقت الصلاة، فيعرف سببها حتى يريح نفسه، ويؤدي العبادة، كما ينبغي، والله أعلم.

السؤال: س177
رجل متمسك بدينه جدا ، ولكنه حساس جدا ، إذا أصابه مشاكل أو فتن فيها ظلم أو قهر وما أشبه ذلك يصبح يوسوس في الصلوات في ذلك، وهكذا إلى أن تنتهي هذه المشاكل والفتن ويرتاح باله، فما قول فضيلتكم جزاكم الله في ذلك، وهل تؤثر هذه الوساوس في قبول العبادات، ومنح الدرجات، وهل هذه الوساوس عادية يصاب بها بعض المؤمنين ويعذرون في ذلك؟ للإفادة حفظكم الله ورعاكم. الجواب:-
لا شك أن الوساوس إذا كانت حديث نفس في الوقائع ، وما يحدث ويتجدد في هذه الحياة ، فهي ملازمة للإنسان، وقل أن يسلم أحد منها في الصلاة أو في غيرها؛ ولهذا شرع سجود السهو لحدوث الوساوس التي تشغل بال المصلي، فلا يدري كم صلى، ومع ذلك على المسلم أن يرضى بقدر الله وقضائه، ويسلم لأمره، ويقنع بما آتاه ربه، ويحمده على السراء والضراء، ويقنع بما قسم الله له في هذه الحياة.
ولا شك أن المشاكل والفتن تحدث كثيرا ، وتكون عقوبة على ذنب، أو ابتلاء وامتحانا أو تكفيرا لبعض السيئات أو رفعا للدرجات، فعلى المبتلى أن يفرح بها، ويسلم لأمر الله تعالى، ويدفع الشر بقدر استطاعته، مع استعانته بالله في كل الأحوال.

سؤال: شكا بعض أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تعرض الشيطان وإشغاله لهم في الصلاة، فأمرهم -صلى الله عليه وسلم- بالتعوذ منه، والنفث ثلاثًا، نرجو بيان كيفية النفث عند التعرض لمثل هذا الموقف في الصلاة ولو تكرر ذلك كثيرًا؟ الجواب: أولا: على الإنسان أن يستعيذ من الشيطان عند ابتداء الصلاة والقراءة.
ثانيًا: عليه أن يحرص على إحضار قلبه لما يقوله في صلاته، فإذا قرأ تأمل ما يقرأ، وإذا دعا تأمل ما يدعو به، وإذا ذكر الله تأمل معاني الأذكار التي يدعو بها، حتى ينشغل بتأمل ذلك عن وساوس الشيطان.
ثالثًا: إذا ابتلي ووقعت منه هذه الوسوسة، فإن عليه أن يجدد الاستعاذة ولو بقلبه، وينفث عن يساره ثلاثًا. والنفث هو: النفخ مع قليل من الريق، أي: نفخ مختلط بشيء قليل من الريق، هذا هو النفث، وهو الذي يستعمل في القراءة على المريض، بأن ينفث عليه، لعل ذلك يكون مانعًا من الشيطان .

وسئل -حفظه الله-
عن الوساوس الشيطانية في الصلاة والتفكير في أمور الدنيا حتى إن بعضهم يَشْرُد ذهنه في الصلاة فما يدري ما يقول الإمام، فما علاج مثل هذا الأمر؟ وهل ينقص هذا من أجر الصلاة؟ فأجاب: لا شك أن هذه الوساوس وأحاديث النفس من الشيطان، لينقص على المسلم صلاته، ولكنها شيء غالب على أكثر الناس، حتى قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني . ولأجلها شرع سجود السهو؛ فإن سببه أن المصلي يشرد ذهنه، فلا يدري ما صلى، فيزيد أو ينقص.
وقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن الشيطان يأتي المصلي فيقول له: اذكر كذا واذكر كذا، -لما لم يكن يذكر من قبل- حتى يَظَّل الرجل، ما يدري كم صلى .. إلخ . وقال عمر -رضي الله عنه- إني لأجهر بصوتي وأنا في الصلاة، وقال مصعب بن سعد بن أبي وقاص لأبيه في قوله: الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ أيُّنا لا يسهو؟ أيُّنا لا يحدث نفسه؟ فأخبره أن السهو عنها تأخيرها عن وقتها .
ولكن على المسلم أن يحرص على الإقبال على صلاته.
فإن كان في قراءتها، تدبرها وتأمل معانيها، حتى لا يتحدث بغيرها.
وإن كان في دعاء أو ذكر، تعقله واستحضر ما يدل عليه.
وإن كان في ركن كقيام وركوع وسجود، تفكر في سببه وحكمة مشروعيته، وأحضر قلبه فيه، وبذلك ينشغل بصلاته ويقبل عليها بكليته.
ثم إن غلبه حديث النفس، فليحذر من الحديث بأمر الدنيا وشهواتها وأعمالها، والله يعفو ويغفر ما شذ عن ذلك، والله أعلم.

الرابط
https://ibn-jebreen.com/book.php?cat=…56&subid=27819

الرجو انك استفدتي خليجية

اللهم لك الحمد والشكر

ارجو لمن تعاني من مشاكل نفسية‏
أو اجتماعيه أو غير ذالك
الرحوع إلى قسم الحوارات الجادة
مشاركة ‏‏(أفتوني في رؤياي‏)‏‏)
وسوف تجدين كل الفائدة في حل
مشاكلك وارجو منكم الدعاء

انا بعد تيني هاي الحاله واعاني منها بس على قد ما اقدر احاول اتجاهلها

ودايما احاول احضر عقلي وقلبي في صلاه وركز فيها على قد ما اقدر والله

ان شاء الله رحمن رحيم والله رؤوف بعباده

يزاج الله ألف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.