غذاؤك دواؤك . إضافة القرفة للكيك تمنع نمو الفطريات

غذاؤك دواؤك … إضافة القرفة للكيك تمنع نمو الفطريات

——————————————————————————–

غذاؤك دواؤك … إضافة القرفة للكيك تمنع نمو الفطريات
أجرى فريق بحثي بقسم سموم وم***ات الغذاء بالمركز القومي للبحوث في مصر دراسة علمية لمعرفة تأثير بعض الإضافات الغذائية في نمو الفطريات وإنتاج السموم الفطرية.. حيث تم إخضاع الكيك لهذه الدراسة، وذلك بإضافة بعض المركبات الطبيعية مثل القرفة والينسون وحبة البركة والعسل الأسود وصمغ الزانثين وعصير البرتقال، وذلك من حيث الصفات الحسية والفيزيائية والتركيب الكيماوي إذ تم اختيار نوع الكيك أو الفطائر الأكثر قبولا لنمو الفطريات وإنتاج السموم.

أثبتت الدراسة أن أكثر الفطريات انتشارا هي الاسبرجلس والبنسليوم.

كما أوضحت النتائج أن نبات القرفة كان أكثر المواد المضافة قدرة على تثبيط نمو الفطريات، كما أثبت أن عصير البرتقال له القدرة على تثبيط أو إعاقة نمو فطر اسبرجلس أوكراشيس وإنتاج (أوكراتوكسين أ) كذلك أظهرت النتائج أن تخزين الفطائر أو الكيك تحت درجة حرارة 8 مئوية يعد أفضل من التخزين تحت درجة 25 مئوية، كما أن إضافة نبات القرفة لها المقدرة على منع نمو الفطريات، كذلك فإن إضافة العسل الأسود له المقدرة على إضافة فترة التخزين لهذه النوعية من المأكولات.

كما خلص البحث إلى أنه يمكن استخدام النتائج المتوصل إليها في التطبيق العلمي والتجاري بشكل علمي.. وذلك بإمكانية تصنيع الكيك (تجارياً) بإضافة بعض المواد ذات القيمة الغذائية العالية مثل الينسون والقرفة أو حبة البركة أو صمغ الزانثين والعسل الأسود أو عصير البرتقال وكلها أو معظمها مواد لم تستخدم من قبل في صناعة الكيك.

تهدف الدراسة إلى استخدام مادة طبيعية وآمنة مثبطة أو مانعة للت*** الفطري وفي نفس الوقت ذات قيمة غذائية عالية وآمنة واقتصادية بحيث يمكن تطبيقها بسهولة من دون إحداث مخاطر على الإنسان وعلى البيئة في نفس الوقت خاصة المحيطة به بعد أن تسببت الأفلاتوكسينات المتواجدة في الدقيق الم*** بفطر الاسبرجلس في وفاة عدد كبير من الأطفال في نيجيريا وقد تبين بالتحليل المعملي تواجد الأفلاتوكسينات في كلى الأطفال المتوفين والمصابين بعد أن تناولوا خبزا يحتوي على دقيق الذرة الم*** بفطر الاسبرجلس.

للامانة منقول مصدر موثوق

تسلميين

مشكورة الغالية

مشكووووووره على ا لمعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.