«البلديات» تُحيل علكة «بودي بوتلز» للتحليل قبل الحكم عليها

بلديتا أبوظبي ودبي تؤكدان عدم وجود شكاوى وعجمان تسحبها من الأسواق

«البلديات» تُحيل علكة «بودي بوتلز» للتحليل قبل الحكم عليها

خليجية

علمت «البيان» أن الأمانة العامة للبلديات أحالت أمس عينات من علكة «بودي بوتلز» التي تم سحبها من أسواق رأس الخيمة للتحليل قبل الحكم عليها وأوضحت أن نتائج العينات ستكون الفاصل في قرار سحبها والحكم عليها.

وصرح عبيد عيسى الأمين المساعد للأمانة العامة للبلديات بأن المتبع في مثل هذه الحالات التنسيق مع بلديات الدولة وتعميم النتائج عليها واتخاذ القرار بشأن سحبها. وشككت المصادر في الأنباء التي تشير إلى خطورة هذا النوع من العلكة وما تسببه به من أضرار بالكلية والكبد والغدة الدرقية والأخرى الكظرية وتقليل تجلط الدم وفقدان الشهية.

من جانبها أكدت مصادر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية عدم تلقيها أية شكاوى حول العلكة المذكورة وذكرت أنها بانتظار تحاليل الأمانة العامة للبلديات لاتخاذ ما يلزم من أجل سحب العينات وإجراء التحاليل عليها.

وفي دبي نفى مصدر مسؤول في بلدية دبي ورود أي شكوى بشأن العلكة. وأشار المصدر إلى أنه ليس هناك أية مظاهر أو مؤشرات تكشف عن أضرار لتلك العلكة. وأوضح أنه من المفترض فحص نوعية المادة الضارة من خلال مختبر بلدية دبي للتأكد من سلامتها قبل سحب العلكة من الأسواق.

أما في عجمان فقد قررت دائرة البلدية والتخطيط في عجمان أمس سحب العلكة من جميع أسواق الإمارة حيث قام المفتشون بتنفيذ القرار بغرض الفحص المخبري للوقوف على مدى صلاحية العلكة والأضرار التي يمكن أن تحدثها على صحة الإنسان.

وقال سيف سالم الشامسي نائب مدير عام بلدية عجمان حرصا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين قررت البلدية سحب جميع أنواع العلكة وهي من اللبان الذي يحمل اسم «بودي بوتلز» من جميع الأسواق حيث تم توجيه مفتشي قسم الصحة بسحب جميع أنواع العلكة التي تحمل هذا الاسم .

وأكد نائب مدير عام بلدية عجمان ان البلدية سوف تجري تحليلا مخبريا على العلكة للتأكد من صلاحيتها والأضرار التي يمكن أن تسببها على صحة الناس.

وفي العين أكد المهندس عصام عبدالله مدير عام إدارة الصحة التابعة لدائرة البلديات والزراعة في بلدية العين أنه لم يرد شيء بخصوص اللبان القاتل الذي تم النشر عنه.

وأشار إلى أن الإجراء المتبع في هذه الحالات أن تقوم الجهة التي سحبت المنتج بعد التأكد من عدم صلاحيته برفع الأمر إلى الأمانة العامة للبلديات والتي تقوم بدورها بإبلاغ الجهات المعنية في الإمارات لمتابعة المنتج.

وعن الخطوات التي يتم اتخاذها في حال مخاطبة الأمانة العامة أوضح أنه يتم التحفظ على المنتج احترازيا إلى حين التأكد من سلامته أو عدمها، أو الإبلاغ بأي تطورات في هذا الجانب من قبل الجهات ذات العلاقة.

وفي رأس الخيمة قامت بلدية رأس الخيمة أمس بإبلاغ الأمانة العامة بالنتائج الخطيرة التي تم التوصل إليها في أعقاب فحص عيِّنات من لبان «بودي بوتلز» الذي ثبت أنه يصيب الإنسان بأمراض قاتلة.

وكانت البلدية أرسلت عيِّنات من اللبان إلى المختبر الجنائي في دبي حيث تبيَّن أنه في حال مضغه بصورة متكررة يلحق أضراراً بالكلى والكبد والغدة الدرقية والكظرية فضلاً عن أنه يؤدي إلى تقليل تجلُّط الدم وفقدان الشهية.

وأكدت مصادر مسؤولة أن أسواق رأس الخيمة والمحلات التجارية باتت خالية تماماً من العلكة الممرضة لكن مع ذلك فإن الحملات التفتيشية ستستمر بلا انقطاع لمنع وجود العلكة في المجتمع.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن عمليات البحث أسفرت عن كميات قليلة من العلكة، حيث تُباع في البقالات الصغيرة ولا تُباع في المتاجر الكبيرة.

المكاتب ـ «البيان»:

https://www.albayan.ae/servlet/Satell…e%2FFullDetail

مشكورة عزيزتي…

زين سويتي انج حطيتي الصورة لاني يوم قريت الجريده ما عرفت اى نوع من اللبان..

تسلمين

تسلميييييييييين الغالية !!

مشكورة الغالية

مشكوووووووووورة حبيبتي على الافادة

تسلمييييييييييين يالغالية ع الخبر

مشكورة الغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.